شكب:
مُهْمَلٌ عنده (٣٦).
الخارزنجيُّ: الشَّكُّوْبُ (٣٧): الكُرْكِيُّ؛ على وَزْنِ السَّفُّوْدِ.
الكاف والشين والميم
شكم:
الشَّكْمُ: فِعْلٌ من الشَّكِيْمَةِ وهي الحَدِيْدَةُ المُعْتَرِضَةُ في الفَمِ من اللِّجَام، والجَميعُ الشُّكمُ (٣٨) والشَّكائمُ، تقول: شَكَمْتُه شَكْماً.
وإنَّه لَشَدِيْدُ الشَّكِيْمَةِ: أي ذو عارِضَةٍ وجِدٍّ.
والشُّكْمى: النُّعْمى.
والشَّكِيْمُ: اسْمٌ للفَهْدِ. والسُّمُّ خاصَّةً. والطَّبْعُ. والشَّبَهُ. والأَنَفَةُ.
والغَضَبُ، أسَدٌ شَكِمٌ: غَضُوْبٌ.
وشَكِمَ شَكَماً (٣٩): جاعَ.
والشَّكِيْمُ من القِدْرِ: عُرَاها.
كشم:
الكَشْمُ: قَطْعُ الأنْفِ، كَشَمْتُه كَشْماً.
والأكْشَمُ: الناقِصُ الخَلْقِ. والناقِصُ الحَسَب.
وكَشَمْتُ الشَّيْءَ. واكْتَشَمْتُ أنْفَه. وكَشَمَ يَكْشِمُ: عَضَّ.
(٣٦) واستُدْرِك عليه في التهذيب والمحكم والتكملة واللسان والقاموس والتاج.
(٣٧) هكذا ضُبطت الكلمة في الأصول ونصَّ عليها المؤلف، وهي الشُّكُوْبُ بمعنى الكَراكِيِّ في التهذيب واللسان والتاج.
(٣٨) ضُبط الجمع في الاصول بسكون الكاف، وهو مضموم الكاف في العين والمحكم واللسان ومع النص على ذلك في التاج.
(٣٩) ضُبط الفعل في الأصل وك: شَكَمَ شَكْماً، وقد ضبطناه بما ورد في م والتكملة وما نصَّ عليه في القاموس.