صمك (١١):
الصَّمَكْمَكُ (١٢): القَوِيُّ الشَّدِيْدُ. وقيل: الخَبِيْثُ الرِّيْحِ. وقيل: العَزَبُ.
واصْمَأَكَّ الرَّجُلُ: إذا عَرَفْتَ فيه الغَضَبَ.
واصْمَأَكَّ اللَّبَنُ: خَثُرَ حتّى يَصِيْرَ كالجُبْنِ في الغِلَظِ.
والصَّمَكِيْكُ من الألْبان: الخاثِرُ الذي لا يُسْمَعُ له صَوْتٌ.
والصَّمَكُوْكُ والصَّمَكِيْكُ: نَعْتٌ للشَّيْءِ اللَّزِج. وهما-أيضاً-: الشَّدِيْدُ من الرِّجال، وقيل: الأهْوَجُ الشَّدِيدُ والعَبى (١٣) الأحْمَقُ العَجِلُ إلى الجَهْلِ.
والصَّمَكَةُ من الرِّجال: الذي لا يَعْرِفُ قَبِيلاً من دَبِيْرٍ.
والصِّمَاكُ: العُوْدُ الذي أُلْصِقَ بالقَفين وجَمْعُه صُمُكٌ.
كصم (١٤):
يقال: كَصَمَ راجِعاً من حَيْثُ جاءَ (١٥).
والكُصْمُ (١٦) في صِفَةِ الحِمَارِ: الذي إذا رأى شَيْئاً فَفَرِعَ منه نَكَصَ وَراءه.
(١١) عنوان التركيب في الاصول: وصمك.
(١٢) في الأصل وك: «والصمكمك»، وحرف العطف زائد، ولم يرد في م.
(١٣) ضُبطت الكلمة في الأصول بفتح العين وكسر الباء وضم الياء، فهل هي (العبى) أو تصحيف (العَيِيُّ).
(١٤) لم يرد هذا التركيب في العين، ولم ينبه المؤلف على ذلك. وورد في التهذيب والصحاح والمحكم والتكملة واللسان والقاموس والتاج.
(١٥) في الأصول: «من حيث جاء جائياً»، ولم يتضح معنى الكلمة الأخيرة أو المراد منها.
(١٦) هكذا ضُبطت الكلمة في الأصول، وهي مفتوحة الكاف في المعجمات.