والكُسْدُ: لُغَةٌ في القُسْطِ.
والغَنَمُ تَنْكَسِدُ إلى الغَنَمِ: تَرْجعُ إليها.
سدك:
رَجُلٌ سَدِكٌ بالرُّمْحِ: خَفِيْفٌ (٧) به. وكذلك المُوْلَعُ بالشَّيْءِ؛ في لُغَةِ طَيِّئٍ.
وسَدِكَ به: لَزِقَ به. وفي المَثَلِ (٨): «سَدِكَ بي جُعَلُه».
الكاف والسين والتاء
سكت:
سَكَتَ الساكِتُ سُكُوتاً. وبِهِ سُكَاتٌ: أي طُوْلُ سُكُوتٍ.
وضَرَبْتُه حتّى أسْكَتَ: أي انْقَطَعَ ولم يَتَكَلَّمْ.
والسَّكْتَتَانِ في الصَّلاة: سَكْتَةٌ بعد الافْتِتاح، ثمَّ فيما تَيَسَّرَ من القُرْآن.
والسَّكْتُ من أصواتِ الألحانِ: شِبْهُ تَنَفُّسٍ بَيْنَ نَغْمَتَيْنِ من غَيْرِ تَنَفُّسٍ.
وحَيَّةٌ /١٩١ أ سُكَاتٌ: أخْرَسُ لا يُشْعَرُ به حتّى يَلْسَعَ.
ودَوَاءٌ ساكُوْتٌ: يُسْكَتُ عليه.
ورَجُلٌ سِكْتِيْتٌ وسِكِّيْتٌ: صامُوْتٌ.
والسُّكَيْتُ (٩) من الخَيْلِ: الذي يَجِيْءُ في آخِرِ الحَلْبَةِ إذا أُجْرِيَتْ بَقِيَ مُسَكِّتاً.
والأسْكَاتُ من الناسِ: الأوْباشُ، واحِدُهم سُكَيْتٌ وسُكْتٌ.
والإِسْكَتَانِ: الشُّفْرَانِ.
(٧) في الأصول: «حفيف»، وما أثبتناه من المعجمات.
(٨) ورد بنصِّ (سَدِك بامرئٍ جُعَلُه) في الأساس ومجمع الأمثال:١/ ٣٥٥ والمستقصى:٢/ ١١٨، وروى الميداني عن أبي الندى قوله: «سَدِك بأمري جُعَلُه، ومَنْ قال بامرئٍ فقد صَحَّفَ».
(٩) أشار في الأصل إلى جواز ضبط الكلمة بتشديد الكاف أيضاً.