ومَثَلٌ (١٢): «عُوَيْرٌ وكُسَيْرٌ، وكُلٌّ غَيْرُ خَيْرٍ».
وكِسْرى وكَسْرى: جَمْعُه أكاسِرَةٌ وكَسَاسِرَةٌ.
كرس:
الكِرْسُ: كِرْسُ الحَوْضِ والبِنَاءِ حَيْثُ تَقِفُ الدَّوابُّ ويَتَلَبَّد (١٣) ويَشْتَدُّ.
كذلك كِرْسُ الدِّمْنَةِ. وحَوْضٌ مُكَرَّسٌ (١٤)، ورَسْمٌ مِثْلُه.
والكُرّاسَةُ: مُشْتَقَّةٌ من ذلك.
وإِنَّه لَفي كِرْسِ غِنىً: أي إرْثِهِ وأصْلِه. وكَرِيْمُ الكِرْسِ.
والكِرْسُ: الجَماعَةُ من الناس.
والأَكَارِسُ: الأصارِيْمُ، يُقال: كِرْسٌ وأكْرَاسٌ وأكَارِيْسُ.
والكِرْسُ: مَكانٌ يُحْفَرُ للبَهْمِ قَدْرُ قِعْدَةِ رَجُلٍ. ومن أكْرَاسِ القَلائدِ والوُشُحِ ونحوِها إذا ضَمَمْتَ بعضَها إلى بعضٍ. وهو الذَّهَبُ أيضاً.
ورَجُلٌ كَرَوَّسٌ: شَدِيدُ الرَّأْسِ كامِلُ الجِسْمِ. ومُكَرَّسٌ: للتَّارِّ القَصِيرِ الكَثِيرِ اللَّحْمِ.
والكِرْيَاسُ -والجَمْعُ (١٥) الكَرَايِيْسُ -: الكَنِيْفُ الذي يَكونُ على السَّطْحِ.
وهو من الأُسُوْدِ: الضَّخْمُ الرَّأْسِ.
و {وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّماواتِ وَالْأَرْضَ} (١٦).
والكَرَاسِيُّ: العُلَمَاءُ. ويُقال: كِرْسِيٌّ أيضاً.
(١٢) ورد المثل بنصِّ الأصل في أمثال أبي عبيد:٢٦٣ والمستقصى:٢/ ١٧٢، وبنصِّ: (كسير وعوير .. الخ) في مجمع الأمثال:٢/ ٩٣.
(١٣) في م: فيتلبد.
(١٤) هكذا ضُبطت الكلمة في الأصول، وأشار في م الى جواز (مُكْرَس) أيضاً، وهي (مُكْرَسٌ) بلا تشديد في المعجمات.
(١٥) في م: والجميع.
(١٦) سورة البقرة، آية رقم:٢٥٥.