والمُكَرْكَسُ: الذي وَلَدَتْهُ أمَتَانِ أو ثلاثٌ.
والكَرْكَسَةُ: التَّرْدِيْدُ.
والمُكَرْكَسُ: المُقَيَّدُ، يُقال: كَرْكَسَه.
والتَّكَرْكُسُ: التَّلَوُّثُ فيما فيه الإِنسانُ (١٧).
وتَكَرْكَسَ الشَّيْءُ: تَدَحْرَجَ، وكَرْكَسَه غيرُه.
ركس:
الرَّكْسُ: قَلْبُ الشَّيْءِ على رَأْسِهِ ورَدُّ أوَّلِه على آخِرِه، ومنه قَوْلُه تعالى (١٨):
{وَاللهُ أَرْكَسَهُمْ بِما كَسَبُوا} (١٩).
والرَّاكِسُ: الثَّوْرُ الذي يكونُ في وَسَطِ البَيْدَرِ حِينَ يُدَاسُ؛ والثِّيرانُ حَوَالَيْهِ؛ وهو (٢٠) يَرْتَكِسُ مكانَه.
والرَّكّاسَةُ: ما أُدْخِلَ في الأرْضِ كأنَّها الآخِيَّةُ على الآرِيِّ.
ويُقال: ازْدَحَمَ القَوْمُ وارْتَكَسُوا: بمعنىً.
والشَّعرُ المُتَرَاكِسُ: المُتَرَاكِبُ بعضُه على بعضٍ.
والرَّكُوْسِيَّةُ: قَوْمٌ لهم دِيْنٌ بين النَّصارى والصابِئينَ.
والرِّكْسُ: الجَماعَةُ من الناسِ وغيرِهم.
و ١٦ - في الحَدِيث (٢١): انَّهُ أُتِيَ بِرَوْثٍ (٢٢) في الاسْتِنْجَاء فقال: «إِنَّه رِكْسٌ».
وفُسِّرَ على الرَّجِيْع؛ لأنَّه رَجَعَ عن حالِه الأُوْلى، وهو مَرْكُوْسٌ: أي مَرْدُوْدٌ.
والبِنَاءُ الرِّكْسُ: الذي رُمَّ بعد الانْهِدَام.
(١٧) كذا في الأصول، وفي التكملة والتاج: التكركس السكوت فيما فيه الانسان.
(١٨) في م: ومنه قول الله عز وجل.
(١٩) سورة النساء، آية رقم:٨٨.
(٢٠) في م: فهو.
(٢١) ورد في غريب أبي عبيد:١/ ٢٧٤ والتهذيب والمقاييس والمحكم والفائق:٢/ ٨٠ واللسان والتاج.
(٢٢) في م: أُتِي بذلك.