والسِّلْكَانُ: فِرَاخُ القَطا، الواحِدُ (٣١) سُلَكٌ، ويقال للواحدة سِلْكانَةٌ أيضاً.
وقيل: السُّلَكَةُ الأُنْثى من أوْلادِ الحَجَل، والذَّكَرُ سُلَكٌ، وجَمْعُه سِلْكَانٌ.
والسِّلْكُ: أوَّلُ ما تَنْفَطِرُ به الناقَةُ ثُمَّ اللِّبَأُ بَعْدَ ذلك.
ورَجُلٌ مُسَلَّكٌ: نَحِيْفُ الجِسْمِ، وفَرَسٌ مِثْلُه.
كلس:
الكِلْسُ: ما كَلَّسْتَ به حائطاً. والتَّكْلِيْسُ: التَّمْلِيْسُ.
وحَمَلَ على القَوْم وكَلَّسَ: أي صَمَّمَ ومَضى.
والمُتَكَلِّسُ: الشَّدِيْدُ العَدْوِ.
وكَلَّسَ البِرْذَوْنُ تَكْلِيْساً: وهو الجِمَاحُ.
والكَلاّسُ: القَطّاعُ.
سكل:
مُهْمَلٌ عنده (٣٢).
الخارزنجيُّ: السِّكْلُ: سَمَكَةٌ سَوْداءُ ضَخْمَةٌ في طُوْلٍ، والجميع الأسْكَالُ والسِّكَلَةُ (٣٣).
لكس
(٣٤):
هو شَكِسٌ (٣٥) لَكِسٌ: أي عَسِرٌ قَليلُ الانْقِيَادِ.
(٣١) في م: الواحدة.
(٣٢) واستُدرك عليه في التكملة والقاموس.
(٣٣) ضُبطت الكلمة بسكون الكاف في الأصل وك، وقد اخترنا ما ضُبطت به في م والتكملة ونصِّ القاموس.
(٣٤) لم يرد هذا التركيب في العين، ولم ينبِّه المؤلف على ذلك. وورد في المحكم والتكملة واللسان والقاموس.
(٣٥) في الأصل وك: سكس، وما أثبتناه من م والمعجمات.