الكاف والسين والنون
سكن:
سَكَنَ يَسْكُنُ سُكُوناً: إذا ذَهَبَتْ حَرَكَتُهُ، وهو مُسْتَعْمَلٌ في الرِّيْحِ والمَطَرِ والغَضَبِ وغيرِها.
والسَّكْنُ -مَجْزُوْمٌ-: العِيَالُ وأهْلُ البَيْتِ، وهم السُّكّانُ أيضاً.
والسَّكَنُ: المَنْزِلُ وهو المَسْكَنُ. والرَّحْمَةُ. وما تَسْتَرِيْحُ إليه. والبَرَكَةُ.
والنارُ.
والسُّكْنى: أنْ تُسْكِنَ إنْسَاناً مَنْزِلاً.
والسَّكِيْنَةُ: الوَقارُ والوَدَاعَةُ، وكذلك السِّكِّيْنَةُ -مُشَدَّدُ الكاف-.
والناسُ على سَكِنَاتِهم: أي اسْتِقامَتِهم لم يَنْتَقِلُوا عن حالٍ إلى حالٍ.
والمَسْكَنَةُ: مَصْدَرُ فِعْلِ المِسْكِيْنِ، وتَمَسْكَنَ الرَّجُلُ، ويُقال مَسْكِيْنٌ أيضاً.
والسُّكّانُ: ذَنَبُ السَّفِينة.
والسِّكِّيْنُ: يُذَكَّرُ ويُؤنَّثُ، وجَمْعُه سَكاكِيْنُ. وقال أبو حاتِمٍ: هُوَ مُذَكَّرٌ لا اخْتِلافَ فيه.
نكس:
النَّكْسُ (٣٦): قَلْبُكَ الشَّيْءَ على رَأْسِه، تَنْكُسُه.
والوِلادُ المَنْكُوْسُ: أنْ يَخْرُجَ رِجْلاهُ قَبْلَ رَأْسِه.
والنُّكْسُ: في المَرَض.
والنِّكْسُ من القَوْم: المُقَصِّرُ عن غايَةِ النَّجْدَةِ والكَرَمِ، والجَميعُ الأنْكَاسُ.
وكذلك الفَرسُ إذا لم يَلْحَقِ الخَيْلَ. وهو من السِّهَام: الذي يُنْكَسُ فَيُجْعَل أعلاه أسْفَلَه، وجَمْعُه أنْكاس.
(٣٦) ضُبطت الكلمة في الأصول بضم النون، وما أثبتناه من المعجمات كافة.