والأَرْنَبَةُ الكابِسَةُ: هي المُقْبِلَةُ على الشَّفَةِ العُلْيا. وناصِيَةٌ كابِسَةٌ: مُقْبِلَةٌ على (٥٠) الجَبْهَةِ (٥١).
والكابِسُ في ثَوْبِه: المُغَطّي به جَسَدَه؛ الداخِلُ فيه.
ورَجُلٌ كُبَاسٌ: إِذا سَأَلْتَه حاجَةً كَبَسَ برأْسِه في جَيْبِه. ويُقال: هو عابِسٌ كابِسٌ. وانَّه لَكُبَاسٌ غَيْرُ خُبَاسٍ، والخُبَاسُ: الظَّلُوْمُ.
وكابُوْسُ (٥٢): كَلمةٌ يُكْنَى بها عن البُضْع، يُقال: كَبَسَها. وهو-أيضاً-: ما يَقَعُ باللَّيْلِ على الانسانِ فيأْخُذُ بالكَظْم.
والكِبَاسَةُ: العِذْقُ التامُّ بشَمارِيْخِه وبُسْرِه.
وعامُ الكَبِيْسِ في حِسَابِ أهْلِ الشّام عن أهْل الرُّوْم: في كلِّ أرْبَع سِنِينَ يَزِيْدُونَ في شُبَاطٍ يَوْماً فَيَجْعَلُونَه تِسْعَةً وَعِشْرينَ، يُسَمُّونَ العامَ الذي يَزِيْدُونَ فيه (٥٣) ذلك اليَوْمَ: عامَ الكَبِيْسِ.
والكَبِيْسُ: حَلَقٌ (٥٤) تُصَاغُ مُجَوَّفاً (٥٥) ثم تُحْشى بالطِّيْبِ وتُكْبَسُ. وهو- أيضاً-: التَّمْرُ الذي يُقال له أُمُّ جِرْذَانَ (٥٦).
ورَأْسٌ أكْبَسُ، وبه كَبَسٌ: أي عِظَمٌ واسْتِدارَةٌ. وجَبْهَةٌ كَبْسَاءُ.
وانَّه لَفي كِبْسِ (٥٧) غِنىً: أي إرْثِهِ وأصْلِه.
(٥٠) زيادة من العين والتهذيب والمحكم واللسان والقاموس يقتضيها السياق، ولم ترد هذه الزيادة وانما ورد نصُّ الأصل في المقاييس والتكملة.
(٥١) في الأصل وك: الجهة، والتصويب من م والمعجمات.
(٥٢) سقطت كلمة (وكابوس) من ك.
(٥٣) في ك: في فيه.
(٥٤) في ك: خلق، وفي التكملة كالأصل، وفي المقاييس والمحكم والأساس واللسان والقاموس: حَلْيٌ.
(٥٥) كذا في الأصول وبعض المعجمات، وفي التكملة: تصاغ مجوَّفة.
(٥٦) في م: ام جردان.
(٥٧) أشار في الأصل الى جواز كسر الكاف وفتحها.