Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : al Muhith fii al Lughah- Detail Buku
Halaman Ke : 2568
Jumlah yang dimuat : 4577

والكُبَاسُ: العَظِيْمُ الرَّأْسِ (٥٨).

والكَبْسَاءُ: الكَمَرَةُ.

والأكْبَسُ من الرِّجالِ: الضَّخْمُ الهامَةِ.

والنَّعْجَةُ تُسَمّى: الكَبْسَ. وتُدْعى للحَلَبِ فيُقال: كَبْسْ كَبْسْ.

سبك:

السَّبْكُ: مَصْدَرُ سَبَكْتُ الفِضَّةَ وغيرَها. والسَّبِيْكَةُ: الذَّهَبُ والفِضَّةُ في مِسْبَكِهِ (٥٩). وقيل: السَّبِيْكَةُ: المَكانُ الذي لا يَأْلُو أحَدٌ (٦٠) أنْ يَرْقاه.

الكاف والسين والميم

مكس:

المَكْسُ: انْتِقَاصُ الثَّمَنِ في البِيَاعَةِ. ومنه أُخِذَتِ المُمَاكَسَةُ.

ويُسَمّى العَشّارُ: صاحِبَ مَكْسٍ.

والمَكْسُ: الجِبَايَةُ-أيضاً-، وجَمْعُه مُكُوْسٌ.

والماكِسُ: الظالِمُ.

ويقولون: دُوْنَ ذلك مِكَاسٌ وعِكَاسٌ: وهو أنْ تَأْخُذَ بناصِيَتِه ويأخُذَ بناصِيَتِكَ.

مسك:

المَسْكُ: الإِهَابُ (٦١).

والمِسْكُ: مَعْروفٌ، مُذَكَّرٌ، وجَمْعُه مِسَكٌ.


(٥٨) كذا في الأصل وك، وفي م: والكُباس الذَّكر العظيم الرأسِ. وكلاهما وارد في المعجمات، تارة بمعنى الذكر وتارة بمعنى العظيم الرأس، وانْ صحَّ ما في (م) فهو بحاجة الى حرف عطفٍ بينهما.
(٥٩) كذا في الأصول، وهي (في مسبكةٍ) في العين والتهذيب والأساس واللسان والتاج.
(٦٠) في ك: أحداً.
(٦١) في م: الاذهاب.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?