وسِقَاءٌ مَسِكٌ (٦٢): كثيرُ الأخْذِ.
والمَسَكُ: الذَّبْلُ، الواحدةُ مَسَكَةٌ.
والمِسَاكُ في النّار: كالإِرَاثِ.
ومَسَّكْتُ النارَ تَمْسِيْكاً: جَعَلْتَ لها أُفْحُوصاً.
والتَّمَسُّكُ: اسْتِمْسَاكُكَ بالشَّيْءِ، تقول: مَسَكْتُ به وتَمَسَّكْتُ واسْتَمْسَكْتُ وامْتَسَكْتُ به.
وفي فلانٍ إمْسَاكٌ ومِسَاكٌ ومَسَاكٌ ومُسْكَةٌ: كُلَّه من البُخْل والتَّمَسُّكِ بما مَعَه.
وبَلَوْتُه فَوَجَدْتُه حَسَنَ المَسْكِ (٦٣) بالإِخَاء: أي التَّمَسُّك.
وما له مُسْكَةٌ: أي شَيْءٌ من مالٍ. وهو في الطَّعامِ: ما يُمْسِكُ الرَّمَقَ.
والمِسَاكُ (٦٤): الإِخَاذُ؛ وهو ما حَبَسَ الماءَ وأمْسَكَه؛ وجَمْعُه مُسُكٌ.
والمَسَكَةُ (٦٥): مَحْفِرُ الطَّوِيِّ إِذا اخْتَلَفَتْ (٦٦) وكانتْ في لِيْنٍ (٦٧) مَرَّةً وفي حُزُونَةٍ أُخرى، وجَمْعُها مَسَكٌ. وهي-أيضاً-: طَرِيْقَةٌ من حِجارَةٍ في طِيْنٍ.
والماسِكَةُ: قِشْرَةٌ تكونُ على وَجْهِ الصَّبِيِّ. وما يَخْرُجُ على رَأْسِ الوَلَدِ.
وقيل: هي المَسَكَةُ أيضاً.
وأعْطَيْتُه مُسْكاناً: أي عَرَبُوناً. وكذلك مَسَّكْتُه.
و ١٧ - في حديث عُثمانَ (٦٨) -رضي الله عنه- (٦٩): «أمّا هذا الحَيُّ من بَلْحَرْثِ
(٦٢) كذا في الأصول، وفي المعجمات: مَسِيك، ونصَّ في التاج: كأمير.
(٦٣) أشار في الأصل وم الى جواز فتح الميم وضمِّها من هذه الكلمة.
(٦٤) هكذا ضُبطت الكلمة في الأصول وفي مطبوع الصحاح، وضُبطت بفتح الميم في العين والمحكم واللسان ونصِّ القاموس.
(٦٥) سقطت كلمة (المسكة) من ك، كما سقطت الجملة السابقة عليها (وجمعه مسك).
(٦٦) في م: اذا اخلفت.
(٦٧) في ك: في لبن.
(٦٨) ورد في التهذيب والفائق:٣/ ١٠٨ والتكملة واللسان والتاج.
(٦٩) لم ترد جملة (رضي الله عنه) في م.