ومَرْكَزُ الجُنْدِ: المَوْضِعُ الذي قد أَلْزِمُوه.
والرِّكَازُ: قِطَعٌ من الذَّهَب والفِضَّةِ تخرجُ من المَعَادِن، وقيل: هي المَعَادِنُ. وأرْكَزَ الرَّجُلُ: أصابَ الرِّكازَ.
ورَكَزَ العِرْقُ وارْتَكَزَ: أي اخْتَلَجَ. وهو الانتِقاضُ أيضاً.
وكَلَّمْتُ فلاناً فما رَأيْتُ له رِكْزَةً: أي عَقْلاً ثابتاً.
والرِّكْزُ من السَّحَاب: القِطْعَةُ الصَّغِيرةُ منها.
زكر:
الزُّكْرَةُ: وِعَاءٌ من أدَمٍ للشَّرَاب ونحوِه.
وتَزَكَّرَ بَطْنُ الصَّبِيِّ: عَظُمَ.
وزَكَّرْتُ القِرْبَةَ: مَلَأْتها.
والتَّزَكُّرُ: التَّقَبُّضُ والاجْتِماعُ.
وزَكَرِيّاءُ: اسْمٌ، ويُقْصَرُ، وزَكَرِيٌّ لُغَةٌ، وزَكَرِيْ (١٠).
ويُقال للعَيْنِ (١١) الحَمْراء الشَّدِيدةِ الحُمْرَةِ: زَكَرِيَّةٌ وزَكْرِيَّةٌ.
الكاف والزاي واللام
لكز:
اللَّكْزُ: الوَجْءُ في الصَّدْرِ بجُمْع (١٢) اليَدِ، وكذلك في الحَنَكِ.
واللِّكَازُ في البَكْرِةِ: نِخَاسَتُه.
واللَّكِزُ (١٣) -بمنزلة اللِّحْزِ-: البَخِيْلُ، وقَوْمٌ لَكِزُوْنَ.
(١٠) لم ترد كلمة (وزكري) في ك، وكانت قد ضُبطت هذه الكلمة في الأصل وم بتشديد الياء، ولكننا ضبطناها بما نصَّ عليه في العين والتهذيب والمحكم واللسان والقاموس.
(١١) كذا في الأصول، وهي (العنز) في مطبوع العين والتهذيب والمحكم والتكملة واللسان والقاموس، وروى محققا العين انها كانت في أصوله المخطوطة (العير).
(١٢) في ك: تجمع.
(١٣) ضُبطت الكلمة في الأصل وك بكسر اللام وسكون الكاف، وقد ضبطناها بما ضُبطت به في م والتكملة ونصِّ القاموس.