وفي المَثَل (١٤): «يَحْمِلُ شَنٌّ ويُفَدّى لُكَيْزٌ» وهما أخَوَانِ، يُضْرَبُ لوَضْعِ الشَّيْءِ في غير مَوْضِعِه.
لزك:
لَزِكَ الجُرْحُ لَزَكاً (١٥): إِذا اسْتَوى نَباتُ لَحْمِه ولَمّا يَبْرَأْ بَعْدُ.
كلز:
اكْلَأَزَّ الرَّجُلُ: انْقَبَضَ.
وجَمَلٌ (١٦) مُكْلَئزٌّ فَوْقَ الظَّهْرِ: لم يَتَمَكَّنْ من ظَهْرِ الدّابَّةِ.
ورَجُلٌ كِلَزٌّ -على مِثالِ خِدَبٍّ-: للشَّدِيدِ العَضَلِ. وقيل: هو المُتَقارِبُ الخَلْقِ في غَيرِ امْتِدادٍ.
وكَلَزْتُ الشَّيْءَ: جَمَعْتُه، أكْلِزُهُ كَلْزاً، وكَلَّزْتُه تَكْلِيزاً: مِثْلُه.
وكُلازُ (١٧): من أسماء العَرَب.
وكَوَالِيْزُ: قَوْمٌ يَخْرُجُونَ بالسِّلاح للماء إِذا تَشَاحُّوا فيه، الواحِدُ كالُوْزٌ.
الكاف والزاي والنون
نزك:
النَّزْكُ: سُوْءُ القَوْلِ في الإِنسانِ، نَزَكْتُه أنْزُكُه: إذا عِبْتَه وطَعَنْتَ فيه،
و ١٦ - في حَدِيثِ أبي الدَّرْدَاءِ (١٨) حِيْنَ ذَكَرَ الأبْدَالَ (١٩): «لَيْسُوا بَنَزّاكِيْنَ ولا مُعْجَبِيْنَ». والطَّعْنُ بالنَّيْزَكِ وهو رُمْحٌ قَصِيْرٌ، والجمع النَّيَازِكُ.
(١٤) ورد في أمثال أبي عبيد:٢٩٥ والتهذيب والصحاح ومجمع الأمثال:٢/ ٣٧٧ واللسان والقاموس.
(١٥) ضُبط المصدر في الأصول بسكون الزاي، وقد أثبتنا ما ضُبط به في العين والتهذيب والمحكم ونصَّ عليه في التكملة والقاموس والتاج.
(١٦) كذا في الأصول، ومثلها في التاج. وهي (حِمْلٌ) في التهذيب والتكملة.
(١٧) هكذا ضُبطت الكلمة في الأصول، وضُبطت بفتح الكاف وتشديد اللام في التكملة واللسان ونصِّ القاموس.
(١٨) ورد الحديث في الفائق:٣/ ٤٢٠ والأساس واللسان والتاج.
(١٩) في م: ذكر الأبدال فقال.