والكَزَمُ: خُرُوْجُ الذَّقَنِ والشَّفَةِ السُّفْلى ودُخُولُ الشَّفَةِ العُلْيا، والنَّعْتُ أكْزَمُ.
والكَزَمُ: شِدَّةُ الأكْلِ. والبُخْلُ، من قَوْلهم: أكْزَمُ البَنَانِ، وما كَزِمْتُ عليه شيئاً ولا أكْزَمُه: أي لا أبْخَلُ به عليه.
والكَزُوْمُ: الناقَةُ التي لم يَبْقَ في فَمِها سِنٌّ من الهَرَم، نَعْتٌ لها خاصَّةً دُوْنَ البَعِير.
وشَحْمَةٌ كُزَمَةٌ (٣١): أي مُكْتَنِزَةٌ مُجْتَمِعَةٌ.
وأكْزَمْنا عن الأمْرِ إكْزاماً: أي انْقَبَضْنا عنه.
وكَزَمَ الشَّيْءَ: أي كَسَره بفِيه.
وفَأْسٌ كَزُوْمٌ: ذَهَبَ حَدُّها.
وتَكَزَّمْتُ الفاكِهَةَ: إذا أكَلْتَها من غَيْرِ أنْ قَشَّرْتَها (٣٢).
زكم:
الزَّكْمُ: من الزُّكام، رَجُلٌ مَزْكُوْمٌ.
وزَكَمَ بمَنِيِّه: أي حَذَفَ به.
وهو ألْأَمُ زَكْمَةٍ (٣٣) على الأرض، والزَّكْمَةُ: الزَّحْرَةُ (٣٤) التي يَخْرُجُ معها الوَلَدُ.
وأوَّلُ وَلَدِ الرَّجُلِ: زُكْمَتُه.
(٣١) هكذا ضُبطت الكلمة في الأصول، وضُبطت بفتح الكاف وسكون الزاي في التكملة ونصِّ القاموس.
(٣٢) كذا في الأصول، وفي التكملة: أن تقشرها.
(٣٣) وضُبطت هذه الكلمة بضم الزاي في التهذيب والمحكم والأساس واللسان.
(٣٤) في م: الزجرة.