الكاف والدال واللام
دلك:
دَلَكْتُ السُّنْبُلَ: إذا فَرَكْتَه فانْفَرَك قِشْرُه عن حَبِّه.
والدُّلُوْكُ: غُرُوْبُ الشَّمْسِ، وقيل: زَوَالُها عن بَطْنِ السَّمَاء. ودَلَكَتْ فهي تَدْلُكُ: أي مالَتْ.
والدَّلْكُ: لُزُوْقُ الشَّيْءِ بالشَّيْءِ (٢١).
والدَّوَالَيْكُ في المَشْيِ: التَّحَفُّزُ فيه، وأنْ يَحِيْكَ الماشي، وكذلك الدَّءآلِيْكُ. وقيل: هو جَمْعُ دُؤْلُوْكٍ وهو الأمْرُ العَظِيْمُ، تَرَكَهم في دُؤْلُوْكٍ.
والمُدَالَكَةُ: كالمُدَاعَكَةِ؛ وهو لَيّانُ الدَّيْنِ.
و ١٧ - سُئلَ الحَسَنُ (٢٢): هل يُدَالِكُ الرَّجُلُ امْرَأتَه؟ فقال: «نعَمْ إذا كانَ مُلْفَجاً». أي مُفْلِساً (٢٣).
والدَّلِيْكَةُ: السَّمْنُ يُدْلَكُ فيه التَّمْرُ حتّى يَخْرُجَ نَوَاه ثم يُذَبَّلُ (٢٤). وقيل: هو طَعامٌ شِبْهُ الثَّرِيْدِ.
والمِدْلَكَةُ: الفِهْرُ.
كلد:
أبو كَلَدَةَ (٢٥): من كُنى الضِّبْعَانِ.
وذِيْخٌ (٢٦) كالِدٌ: أي قَدِيْمٌ.
(٢١) كذا في الأصول، واللزوق هو الدَّكْل في مطبوع العين، وهو اللَّدَك في التهذيب ورواه عن العين، وهو اللَّدَك أيضاً في اللسان، واللَّدْك واللَّدَك في القاموس.
(٢٢) ورد ذلك في غريب أبي عبيد:٤/ ٤٥٩ والتهذيب والصحاح والفائق:١/ ٤٣٧ واللسان والتاج.
(٢٣) في الأصول: مغلساً (بالغَيْن)، والتصويب من المعجمات.
(٢٤) كذا في الأصول، ولعل صوابه (يُدَبَّل) بالدال المهملة أي يُجْمَع ويُكتَّل.
(٢٥) ضُبطت الكلمة في الأصول بسكون اللام، وقد ضبطناها بما ضُبطت به في العين والتهذيب والمحكم والتكملة واللسان ونصَّ عليه في القاموس والتاج.
(٢٦) في الأصول: زيح، والتصويب من المعجمات.