هم يَتَدَكَّلُوْنَ عليه. وتَدَكَّلَ: تَدَلَّلَ (٣٤).
وقيل: التَّدَكُّلُ: التَّخَايُلُ وارتفاعُ الرَّجُلِ في نَفْسِه، يقولون: أشَدُّ ما تَدَكَّلْتَ بَعْدَنا. ورُكُوْبُ الأمْرِ بجَهْلٍ. وكذلك التَّباطُؤ والتَّثَاقُلُ (٣٥) عن الأمر.
ويقولون: بها دَكَلَةٌ من صِلِّيَانٍ تَشْبَعُ غَنَمُها (٣٦) من حُسَافَتِها أي من يَبِيْسِها.
وصارَ الماءُ دَكَلَةً: أي صارَ كالطِّيْنِ الرَّقِيق.
والدَّكِيْلُ: المَدْكُوْلُ؛ يَعْني المَوْطُوْءَ.
والدَّكْلُ: بقايا الماءِ، الواحدةُ دَكْلَةٌ.
ويقول النَّصارى للمُتَنَبِّئِ (٣٧): مَعَه رُوْحُ دَكَالا (٣٨): أي رُوْحُ شَيْطانٍ.
ودَكَّلْتُ الدابَّةَ: مَرَّغْتها.
الكاف والدال والنون
كدن:
الكَوْدَنُ: البَغْلُ، وهو الكَوْدَنيُّ.
والكِدْيَوْنُ (٣٩): دُقَاقُ التُّرَابِ على وَجْهِ الأرْضِ. ودُقَاقُ السِّرْقينِ تُجْلَى به الدُّرُوْعُ ويُخْلَطُ به الزَّيْتُ. وقيل: هو دُرْدِيُّ الزَّيْتِ.
وكَدِنَتْ (٤٠) شَفَتي: إذا اسْوَدَّتْ من شَيْءٍ أكَلَتْه (٤١)، وهي تَكْدَنُ كَدَناً، وهي كَدِنَةٌ.
(٣٤) في الأصول: تذلل، وما أثبتناه من التهذيب والصحاح والمحكم والأساس واللسان والقاموس.
(٣٥) في ك: والتناقل.
(٣٦) في م: غنمهما.
(٣٧) في الأصل وك: للمبتني، وما أثبتناه من م والتكملة والتاج.
(٣٨) كذا رُسِمت الكلمة في الأصول، وهي (دَكالى) في التكملة والقاموس.
(٣٩) ضُبطت الكلمة في الأصل وك بفتح الكاف وضم الياء، وما أثبتناه من م والمعجمات ونصِّ اللسان والقاموس.
(٤٠) ضُبط الفعل في الأصل وك بفتح الدال، وفي م: وكذَّنتْ، وما أثبتناه من المعجمات.
(٤١) كذا ضُبط الفعل في الأصول، ولعل صوابه (أكَلْتُه) بتاء الفاعل لا تاء التأنيث.