وامْرَأةٌ ذاتُ كِدْنَةٍ: أي كثيرةُ اللَّحْمِ، وكذلك كُدْنَة.
وبَعِيْرٌ ذو كِدْنَةٍ: أي ضَخْمُ السَّنَامِ عَظِيمُ الجِسْمِ، وناقَةٌ كَدِنَةٌ وجَمَلٌ كَدِنٌ.
والكُدُوْنُ: الثِّيابُ التي (٤٢) يُوَطَّأُ بها الهَوْدَجُ، واحِدُها كِدْنٌ وكَدْنٌ.
والكَدْنُ: التَّنْطِيْقُ بالثَّوب والشَّدُّ به.
والكِدَانُ: شُعْبَةٌ في الحَبْل يَفْضُل من العَقْد، وهما كِدَانانِ.
والكَدَنُ: أنْ يُنْزَحَ الماءُ فَيَبْقى كَدَرُه. وانْتَهَى الماءُ إلى كَدَنَتِه وهو (٤٣) قَعْرُ القَلِيْبِ. وكذلك الصِّلِّيَانُ ذَهَبَتْ عُفُوْنَتُه (٤٤) وبَقِيَ أصْلُه. وكَدَنُ الماءِ وكَدَرُه:
واحِدٌ.
والكَوْدَنَةُ في المَشْي: البُطْءُ. وهي-أيضاً-: مِشْيَةٌ في اسْتِرْسالٍ، مَرَّ مُكَوْدِناً.
دكن:
الدَّكْنُ والدَّكَنُ: مَصْدَرانِ للأدْكَنِ. ولَوْنُ الدُّكْنَةِ إلى الغُبْرَة، دَكِنَ يَدْكَنُ دَكَناً (٤٥).
والأدْكَنُ من الخَيْلِ: الذي يُشْبِهُ الدَّيْزَجَ، والأُنثى دَكْنَاء.
والأدْكَنُ: الزِّقُّ في قَوْلِ الأعشى ولَبِيدٍ (٤٦).
والدُّكّانُ: بوَزْنِ فُعّالٍ، والفِعْلُ دَكَّنَ يُدَكِّنُ تَدْكِيْناً، والجميع الدَّكاكِيْنُ.
(٤٢) في الأصل وك: الثياب الذي، وما أثبتناه من م.
(٤٣) في م: وهي.
(٤٤) كذا في الأصول، ولعله تحريف (فروعُه) الواردة في التهذيب والتكملة واللسان والقاموس.
(٤٥) ضُبط المصدر في الأصول بسكون الكاف، وما أثبتناه من المعجمات.
(٤٦) لم نقف على قول الأعشى، وأمّا قول لبيد فقد ورد في ديوانه:٣١٤ وهو: أُغلي السِّباء بكلِّ أدكن عاتقٍ أو جونةٍ قُدحَتْ وفُضَّ ختامُها.