نكد:
النَّكَدُ: الشُّؤْمُ واللُّؤْمُ. وكلُّ شَيْءٍ جَرَّ على صاحِبِهِ شَرّاً فهو نَكَدٌ ونَكِدٌ، وصاحِبُه أنْكَدُ ونَكِدٌ.
والنَّكْدُ -مَجْزُوْمٌ-: قِلَّةُ العَطَاءِ وأنْ لا تُهَنِّئَه مَنْ تُعْطِيْه.
والنُّكْدُ: الغَزِيْرَاتُ الألْبَانِ من الإِبِل، وقيل: القَلِيلاتُ الألْبَانِ، وهو من الأضداد. وقيل: هي اللَّواتي ماتَ أولادُها، والواحِدَةُ (٤٧) نَكْدَاءُ.
ونُكِدَ الرَّجُلُ فهو مَنْكُودٌ: إذا سُئلَ فاسْتُنْفِدَ (٤٨) ما عِنْدَه.
والنَّكْدُ: شِبْهُ النَّزْحِ (٤٩).
ونَكِدَ (٥٠) الغُرَابُ نَكَداً: كأنَّه يُرِيْدُ أنْ يَقِيْءَ، وتَنَكَّدَ مِثْلُه.
والأنْكَدَانِ: مازِنُ بن مالِكِ بن عمرو؛ ويَرْبُوْعُ بن حَنْظَلَة.
كند:
الكَنُوْدُ: الكَفُوْرُ، كَنَدَ يَكْنُدُ ويَكْنِدُ. والكَنْدُ (٥١): مَصْدَرُ الكَنُوْدِ الكَفُوْرِ.
وامْرَأةٌ كُنُدٌ.
والكِنْدُ: قِطْعَةٌ من الحَبْلِ (٥٢).
دنك:
مُهْمَلٌ عنده (٥٣).
(٤٧) في م: والواحد.
(٤٨) في الأصل وك: فاسْتَنْفَذَ (بالذال المعجمة وبالبناء للمعلوم)، وما أثبتناه من م والأساس والتاج.
(٤٩) في ك: النرج.
(٥٠) هكذا ضُبط الفعل في الأصول، وضُبط بفتح الكاف في المقاييس والأساس والتكملة ونصِّ القاموس.
(٥١) كذا في الأصول، والمصدر في المعجمات هو الكُنُود.
(٥٢) كذا في الأصول، وهو الجَبَلُ في التكملة والقاموس.
(٥٣) واستُدرك عليه في التهذيب والمحكم والتكملة واللسان والقاموس.