وكَبِدُ الأرْضِ: ما فيها من مَعادِنِ المالِ، والجميع الأكْبَادُ.
وكَبِدُ السَّمَاءِ: ما اسْتَقْبَلَكَ من وَسَطِها، وكذلك كُبَيْدُ السَّمَاءِ (٥٨).
والكَبَدُ: المَشَقَّةُ في الأمْرِ، إنَّهم لَفي كَبَدٍ من أمْرِهم.
والرَّجُلُ يُكابِدُ اللَّيْلَ: إذا رَكِبَ هَوْلَه وصُعُوبَتَه. وكابَدْتُ ظُلْمَةَ اللَّيْلَةِ بكابِدٍ شَدِيدٍ: أي بمُكابَدَةٍ شَدِيدةٍ.
واللَّبَنُ المُتَكَبِّدُ: الذي يَخْثُرُ (٥٩) حتّى يَصِيْرَ كأنَّه كَبِدٌ يَتَرَجْرَجُ.
وتَكَبَّدْتُه تَكَبُّداً: إذا تَعَمَّدْتَه، وكَبَدْتُه: مِثْلُه.
والكَبْدَةُ: من الخَرَزِ الذي يَتَعَلَّقُها النِّسَاءُ ويَتَعَلَّقْنَ به مَحَبَّة أزْواجِهِنَّ.
ودارَةُ كَبِدٍ: لبَني أبي (٦٠) بَكْرٍ.
وكَبِدٌ: هَضْبَةٌ حَمْرَاءُ بالمَضْجَع؛ وهي مَواضِعُ لهم
الكاف والدال والميم
دمك:
الدَّمَكْمَكُ: الشَّدِيدُ من الرِّجالِ المُلَزَّزُ (٦١) الخَلْقِ السَّمِيْنُ.
ودَمَكَتِ الأرْنَبُ تَدْمُكُ دُمُوْكاً: وهو أسْرَعُ عَدْوِها.
والدَّمُوْكُ: أعْظَمُ من البَكْرَةِ يُسْتَقى عليها بالسانِيَةِ.
والمَدْمُوْكُ: الشَّدِيدُ العَصْبِ (٦٢).
ودَمَكْتُ الرِّشَاءَ دَمْكاً: أي فَتَلْتُه؛ أدْمُكُه.
وخَلْقٌ دامِكٌ: مُوْثَقٌ.
والمِدْمَكُ: الفِهْرُ؛ سُمِّيَ به لاسْتِدارَتِه وامِّلاسِه.
(٥٨) كذا في الأصول، وهي (كُبَيْداء السماء) في المعجمات كلها.
(٥٩) في ك: يخثن.
(٦٠) زيادة من ك، ومثل ذلك في التكملة والتاج.
(٦١) في م: الملزق الخلق، وفي ك: الملون الخلق.
(٦٢) هكذا ضُبطت الكلمة في الأصل وك، وهي (العَصَب) في م. ولكلٍّ من الضبطين معنى مقبول.