والتَّرْكُ -أيضاً-: الجَعْلُ.
والتَّرْكَةُ: ضَرْبٌ من البَيْضِ مُسْتَدِيْرٌ، والجميعُ التَّرْكُ والتَّرَائكُ.
والتَّرِيْكَةُ والتَّرْكَةُ: بَيْضُ النَّعَامِ المُنْفَرِدَةُ. وهي من النِّساء: التي تُتْرَكُ فلا تُتَزَوَّج.
وتَرِكَةُ الرَّجُلِ: ما يُخَلِّفُه.
والتَّرائكُ: بَقايا الشَّجَرِ. وقيل: هي المَراتِعُ التي كانَ الناسُ رَعَوْها إمّا في فَلاةٍ أو في جَبَلٍ فأكَلها (٣) المالُ حتى أبْقَوْا منها بَقايا لا يَنَالُها المالُ.
والتَّرْكُ: القَدَحُ /١٩٤ ب الذي يَحْمِلُه الرَّجُلُ بِيَدَيْهِ، والجميع التِّرَاكُ.
ويُقال للمَرْأةِ الرَّبْعَةِ: تَرْكَةٌ، وجَمْعُها تَرْكاتٌ -خَفِيْفَةٌ (٤).
ولا بارَكَ اللَّهُ فيه ولا تارَكَ.
وقيل في قَوْلِ كُثَيِّرٍ:
وأنْتَ امْرُؤٌ لأهْلِ وُدِّكَ تارِكُ … (٥)
أي مُبْقٍ، أي أنتَ تُبْقي مَوَدَّتَك لأهْلِ وُدِّك؛ وهو مَدْحٌ، كما قال اللهُ عَزَّ وجلَّ: {وَتَرَكْنا عَلَيْهِ فِي الْآخِرِينَ} (٦) أي أبْقَيْنا.
ويُقال: تَرَاكِ تَرَاكِ: أي اتْرُكْ اتْرُكْ، وتَرَاكِها تَرَاكِها.
رتك:
رَتَكَ في (٧) المَشْيِ يَرْتِكُ رَتَكاناً: وهو مَشْيٌ فيه اهْتِزَازٌ.
(٣) في ك: يأكلها.
(٤) في الأصل وك: حفيفة، والتصويب من م.
(٥) ورد البيت بتمامه في ديوان كثير:٣٤٩، ونصُّه فيه: تجنَّبَت ليلى عنوةً أن تزورها وأنت امرؤ في أهل ودك تاركُ.
(٦) سورة الصافات، آية رقم:٧٨.
(٧) زيادة يقتضيها السياق لم ترد في الأصول.