الخارزنجيُّ: فَرَسٌ كُلَتٌ فُلَتٌ: أي سَرِيْعٌ، وكُلَّتٌ مِثْلُه-مُشَدَّدٌ-.
وانْكَلَتَ الفَرَسُ وانْصَلَتَ: إذا انْصَبَّ ورَكَضَ.
ورَجُلٌ مِكْلَتٌ مِصْلَتٌ: أي ماضٍ في الأُمُورِ مِقْدَامٌ.
والانْكِلاتُ: الانْقِضَاضُ. وأصْلُه من كَلَتَ ما في الاناء: أي صَبَّه.
وكَلَّتَ اللهُ عليه داهِيَةً.
وكَلَّتُّ الطَّعامَ: نَثَرْته.
واكْتَلَتُّ ما في يَدِه: أي اسْتَوْعَبْته.
واكْلِتْ بالشَّيْءِ: أي انْبِذْهُ.
وهي الكُلْتَةُ والنُّبْذَةُ.
والكِلِّيْتُ: الحَجَرُ الطَّوِيْلُ يُصَادُ به الضَّبُعُ والذِّئْبُ.
تكل:
يُقال: تَكِلْتُ عليه: أي اتَّكَلْت. وبابُه المُعْتَلُّ.
الكاف والتاء والنون
كتن:
الكَتْنُ (١٢): لَطْخُ الدُّخانِ بالبَيْتِ؛ والسَّوَادِ بالشَّفَةِ؛ ونحوه.
ويُقال (١٣): كَتِنَتْ جَحَافِلُها: أي اسْوَدَّتْ من أكْلِ الدَّرِيْنِ.
والكَتَنُ في شِعْرِ الأعشى (١٤): الكَتّان.
والكِتْنَةُ: شَجَرَةٌ غَبْرَاءُ طَيِّبةُ الرِّيْحِ يَقَعُ عليها الذُّبَابُ.
والكَتَنَةُ: حَيْثُ يَبْلُغُ الغارِسُ للنَّخْلَةِ من حُرِّ تُرَابِ الأرْضِ.
(١٢) هكذا ضُبطت الكلمة في الأصول، وضُبطت محركةً في المعجمات، ونصَّ على التحريك في القاموس.
(١٣) في م: يقال (بلا حرف عطف).
(١٤) في قوله الوارد في ديوانه: ١٩: هو الواهب المُسْمِعات الشَّروبَ بين الحَرِير وبين الكَتَنْ.