والمَنْكُوتُ من الدِّلاءِ: الذي جُعِلَ أعلاه أسْفَلَه.
ونَكَتَ الرَّجُلُ الرَّجُلَ (٢٢) في الصَّرْع: إِذا ألْقَاهُ على رَأْسِه.
والنَّكّاتُ: الطَّعّانُ.
ونَكَتَ الفَرَسُ يَنْكُتُ نَكْتاً: وهو أنْ يَنْبُوَ عن الأرضِ في عَدْوِه. وإِذا نَفَرَ أيضاً.
نتك:
النَّتْكُ: كَسْرُ شَيْءٍ تَقْبِضُ عليه تَجْذِبُهُ (٢٣) اليكَ بجَفْوَةٍ.
كنت:
مُهْمَلٌ عنده (٢٤).
الخارزنجيُّ: المُكْتَنِتُ: الخاشِعُ المُطِيْعُ، وقيل: الواجِمُ الحَزِيْنُ.
وسِقَاءٌ كَنِيْتٌ: أي مَسِيْكٌ (٢٥).
وقيل: كَنِتَ السِّقَاءُ وكَتِنَ: حَشِنَ (٢٦).
ورَأيْتُه مُتْكَنْتِئاً على الدابَّةِ (٢٧): أي غير مُتَمَكِّنٍ.
والتَّكَنْتِئُ (٢٨) في الشَّعرِ: أنْ يكونَ مُجْتَمِعاً، وكذلك في اللَّقْم.
والكِنْتَاءُ: الكَثُّ الشَّعرِ واللِّحْيَةِ. والكِنْتَأْوُ (٢٩): الطَّوِيلُ اللِّحْيَةِ، وجَمْعُه (٣٠) كِنْتَأْوُوْنَ، والثاءُ لُغَةٌ فيه.
(٢٢) سقطت كلمة (الرجلَ) من م وك.
(٢٣) في الأصل وم: تجدبه، والتصويب من ك والمعجمات.
(٢٤) واستُدرك عليه في المقاييس والأساس والتكملة والقاموس.
(٢٥) في الأصل وك: مسيل، والتصويب من م والتكملة والقاموس.
(٢٦) في م: خبشن.
(٢٧) في ك: على الدانة.
(٢٨) كذا في الأصول وبهذا الضبط، ولم نجد ذلك في المعجمات.
(٢٩) في م: والكنتاف.
(٣٠) في الأصل وك: وجمعها، والتصويب من م.