والعُشْرُ: النُّوْقُ التي تُنْزِلُ الدِّرَّةَ القَليلةَ من غيرِ أن يَجْتَمِعَ (١٠).
والعَوَاشِرُ في عَدَدِ آياتِ القرآن: جَمْعُ عَاشِرَةٍ: وهي الآيةُ التي بها تَتِمُّ الآيُ عَشْراً.
والعِشْرُ: وِرْدُ الإِبل. والقِطْعَةُ تنكسِرُ من القَدَح أو البُرْمَة. وكُلُّ شيءٍ يَصيرُ فِلَقاً كِسَراً (١١) فهو أعْشَارٌ، قِدْرٌ (١٢) أعْشَار، لا يُفْرِدُونَ العِشْرَ، ويقولون:
قُدُوْرٌ أعاشِيْر.
والأعْشَارُ والعَوَاشِرُ: قَوادِمُ رِيْشِ الطّائر.
وجاءَ القومُ عُشَارَ عُشَارَ ومَعْشَرَ مَعْشَرَ: أي عَشَرَةً عَشَرَة.
وعَشَّرْتُ الشَّيْءَ: كَمَّلْته عَشَرَةً. وعَشَرْتُه: نَقَصْته من العَشَرَة واحِداً، فالعُشُوْرُ نُقْصانٌ والتَّعْشِيْرُ تَمامٌ.
والمُعَشِّرُ: الحِمارُ الشَّديدُ النَّهيقِ المُتَتَابِعُه، ويُقال: نُعِتَ (١٣) بذلك لأنَّه لا يكُفُّ حتّى يَبلغَ به عَشْرَ نَهَقاتٍ، وكانوا إِذا أرادوا دُخولَ قريةٍ وَبِئةٍ وقفوا على بابِها وعَشَّروا لِئلاّ يُصيبَهم وَباؤها.
والمُعَشِّرُ: الذي أُنْتِجَتْ (١٤) إِبلهُ. وعَشَّرَتْ: صارتْ عِشَاراً، والواحدةُ:
عُشَرَاء: وهي التي أتى عليها من أيام حَملها عَشَرَةُ أشهر وإِلى أنْ تضع، تُسَمَّى بذلك. وقيل: بل يقعُ اسمُ العِشَارِ على النُّوقِ حين نُتِجَ بعضُها وأقْرَبَ
(١٠) في ك: تجتمع، ومثله في عدد من المعجمات، وربما كان الضمير المذكر راجعاً إِلى اللبن.
(١١) في ك: كثيراً.
(١٢) وفي مطبوع العين والمقاييس: «قدور»، وأظن الواو زائدة.
(١٣) في ك: نعث.
(١٤) في ك: انتجب.