والكَفْتُ والكَفِيْتُ: السَّرِيْعُ.
والمُكْفِتُ: الذي يَلْبَسُ دِرْعَيْنِ بينهما ثَوْبٌ.
وكِفَاتُ الأرْضِ: ظَهْرُها وبَطْنُها.
وماتَ فلانٌ كِفاتاً: أي مُفاجَأَةً.
والكِفْتُ: القِدْرُ الصَّغِيرةُ. وفي المَثَل (٣٨) لِمَنْ حَمَّلَ رَجُلاً مَكْرُوْهاً ثم زادَه آخَرُ: «كِفْتٌ إلى وَئيَّةٍ» أي قِدْرٌ صَغِيرةٌ إلى قِدْرٍ كبيرةٍ، وكذلك الكَفِيْتُ.
وهذه قِدْرٌ تَكْفِتُ شاةً: أي تَأْخُذُها.
و ١٦ - في حَدِيثٍ (٣٩): «حُبِّبَ إِلَيَّ الطِّيْبُ والنِّسَاءُ ورُزِقْتُ الكَفِيْتَ». وفُسِّرَ على أنَّه القُوَّةُ على الجِمَاعِ، وقيل: أي ما أَكْفِتُ به مَعِيْشَتي أي أضُمُّ وأُصْلِحُ.
وضَرَبَ عليه كَفْتاً: أي نبْذاً.
وكَفَتَ عليه: أي خَدَعَه.
والكَفْتُ: الرَّجُلُ السَّريعُ في طَلَب الوَلَد.
وسِقَاءٌ كَفْتٌ (٤٠): لا يُضَيِّعُ شَيْئاً ممّا فيه.
ويُسَمّى بَقِيْعُ الغَرْقَدِ: كَفْتَةً؛ لأنَّها مَقْبَرَةٌ تَكْفِتُ المَوْتى. واللهُمّ اكْفِتْهُ اليك: أي اقْبِضْهُ. ووَقَعَ في الناسِ كَفْتٌ: أي مَوْتٌ.
والكُفُوْتُ: جَمْعُ الكَفْتَةِ وهو كُلُّ مَوْضِعٍ مُطْمَئنٍّ يَشْتَمِلُ على ما فيه.
وفَرَسٌ كُفَتٌ وكُفَتَةٌ وكُلَتٌ (٤١): إِذا كانَ سَرِيعاً.
وانْكَفَتَ في حاجَتِه: انْقَبَضَ فيها.
والمُنْكَفِتُ: المُلَزَّزُ الخَلْقِ المُجْتَمِعُ، وقيل: الضامِرُ.
(٣٨) ورد المثل في أمثال أبي عبيد:٢٦٤ والتهذيب والصحاح ومجمع الأمثال:٢/ ٩٧ واللسان والتاج.
(٣٩) ورد في التهذيب والمحكم والفائق:٣/ ٢٦٧ والتكملة واللسان والتاج.
(٤٠) هكذا ضُبطت الكلمة في الأصول، وضُبطت بكسر الكاف في اللسان ونصَّ على الكسر في القاموس.
(٤١) رُسِمت الكلمة في الأصل وك هكذا: (كُلَةٌ)، وما أثبتناه من م والمعجمات.