الكاف والتاء والباء
كبت:
الكَبْتُ: صَرْعُ الشَّيْءِ على وَجْهِه، كَبَتَهم اللهُ فانْكَبَتُوا، ومنه: كَبَتَ اللَّهُ عَدُوَّه.
ورَجُلٌ كابِتٌ ومَكْبُوْتٌ ومُكْتَبِتٌ: أي مُمْتَلِئٌ غَمّاً، وقد كَبَتُّه.
وهو كابِتٌ ما في نَفْسِه: إِذا لم يُبْدِهِ لأَحَدٍ.
والمَكْبُوْتُ: الغَيْظُ نَفْسُه.
بكت:
بَكَّتُّه بالعَصا تَبْكِيْتاً: أي ضَرَبْته بها.
والمُبَكِّتُ: المَرْأةُ المِعْقَابُ.
وبَكَتُّ الشَّيْءَ: بمعنى كَبَتُّه؛ وهو أنْ تَأْتِيَه بحُجَّةٍ يَعْيى بجَوابِها.
وبَكَّتُّه: وَبَّخْته.
والتَّبْكِيْتُ: إعلانُ الشَّيْءِ.
كتب:
الكَتْبُ: خَرْزٌ بسَيْرٍ أو سَيْرَيْنِ أو بحَلْقَةِ صُفْرٍ أو حَدِيدٍ (٤٢)، والفِعْلُ:
يَكْتُبُ. وأكْتَبْتُ القِرْبَةَ. والكُتْبَةُ: الخُرْزَةُ.
والناقَةُ إِذا ظُئرَتْ (٤٣) كُتِبَ مَنْخَراها بخَيْطٍ لكَيْلا تَشَمَّ البَوَّ فلا تَرْأم.
والكِتَابُ والكِتَابَةُ: مَصْدَرُ كَتَبْتُ. واسْتَكْتَبْتُ فلاناً: إِذا أمَرْتَهُ (٤٤) أنْ يَكْتُبَ لكَ أو اتَّخَذْتَه كاتِباً.
والكُتّابُ والمَكْتَبُ: للصِّبْيَانِ. والمُكْتِبُ: المُعَلِّمُ.
(٤٢) في ك: أو جديد.
(٤٣) رُسِمت الكلمة في الأصل وك بالضاد، والتصويب من م والمعجمات.
(٤٤) في ك: إذا امراته.