الكاف والتاء والميم
كتم:
الكَتَمُ: نَباتٌ يُخْلَطُ مَعَ الوَسْمَةِ للخِضَاب.
والاكْتِتَامُ: الصُّفْرَةُ.
والكُتْمَانُ: الكَتَمُ.
والكِتْمَانُ: نَقِيْضُ الإِعلانِ.
وناقَةٌ كَتُوْمٌ: وهي التي لا تَرْغُو (٤٩) إِذا رَكِبَها صاحِبُها.
والكاتِمُ من (٥٠) القِسِيِّ: التي (٥١) لا ترِنُّ إِذا أُنْبِضَتْ، وربَّما قيل:
كاتِمَةٌ.
وما راجَعْتُه كَتْمَةً: أي كَلِمَةً.
ومَكْتُوْمَةُ: اسْمُ زَمْزَمَ.
وكُتَامَةُ: جَبَلٌ (٥٢) /١٩٥ ب بالمَغْرِب.
تكم:
تُكْمَةُ: بِنْتُ مُرٍّ أُمُّ سُلَيْمٍ.
كمت:
كُمَيْتٌ: لَوْنٌ ليس بأشْقَرَ ولا أدْهَم، وقد كَمِتَ (٥٣) يَكْمِتُ كَمَاتَةً. وهو من الإِبِلِ: الذي يُخالِطُ حُمْرَتَه قُنُوْءٌ. وخَيْلٌ كَمَاتِيٌّ: أي كُمْتٌ.
وكُمَيْتٌ من أسْماء الخَمْرِ: فيها حُمْرَةٌ وسَوَادٌ.
(٤٩) في ك: لا ترعو.
(٥٠) زيادة من العين وغيره من المعجمات يقتضيها السياق.
(٥١) في الأصل وك: الذي، والتصويب من م والمعجمات.
(٥٢) كذا في الأصول، ولعل صوابه (جِيْلٌ).
(٥٣) هكذا ضُبط الفعل في الأصول، وضُبط في المعجمات بضم الميم، ونصَّ على الضم في القاموس، وعلَّق على ذلك في التاج فقال: والمعروف في أفعال الألوان الكسر فهو على خلاف القياس.