والكامِتُ: الذي يَكْمِتُ الغَيْظَ في جَوْفِه أي يُكِنُّه.
وكَمَتَ (٥٤) لَوْنُه: تَغَيَّرَ.
وأخَذْتُ الشَّيْءَ بِكَمِيتَتِه (٥٥): أي بأصْلِه.
تمك:
تَمَكَ السَّنَامُ تُمُوْكاً: تَرَوّى واكْتَنَزَ، فهو يَتْمِكُ.
وقد تَمَكَ فيه الحُسْنُ. وإنَّه لَتَامِكُ الحُسْنِ (٥٦): أي تامُّه.
متك:
المَتْكُ والمُتْكُ: أيْرُ الذُّبَابِ. وهو من الإِنسان: وَتَرَتُه أمامَ الإِحْلِيْلِ.
ومن المَرْأةِ: عِرْقُ بَظْرِها (٥٧)، ويُقال في السَّبِّ يا ابنَ المَتْكاءِ: أي يا ابْنَ عَظِيمَةِ ذاك.
ومُتْكَةٌ: أُتْرُجَّةٌ واحدةٌ، وجَمْعُها مُتْكٌ.
والمُمَاتَكَةُ: هي المُمَاهَرَةُ في البَيْع، ماتَكَ البَيْعَ وفاتَكَه: بمعنىً.
مكت:
مُهْمَلٌ عنده (٥٨).
الخارزنجيُّ: اسْتَمْكَتَ البَثْرُ اسْتِمْكاتاً (٥٩): ابْيَضَّ رَأْسُه.
(٥٤) لم يُضبط الفعل في الأصل وم، ولم يرد في المعجمات، وقد أثبتنا ما ضُبط به في ك.
(٥٥) في م: بكميتيه، وفي ك: بكمسته.
(٥٦) سقطت كلمة (الحسن) من ك.
(٥٧) في الأصل: بضرها، وفي ك: نضرها، والتصويب من م والمعجمات.
(٥٨) واستُدرك عليه في التهذيب والمحكم والتكملة واللسان والقاموس.
(٥٩) في ك: استمكاناً.