الكاف والذال والباء
كذب:
الكَذِبُ: مَعْروفٌ، وهو الكِذَابُ. يَكْذِبُكَ كَذِباً: أخْبَرَكَ بالكَذِبِ.
ويُكَذِّبُكَ تَكْذِيباً: لم يُصَدِّقْ حَدِيْثَكَ. وهو كاذِبٌ وكَذُوْبٌ.
وقُرِئَ قولُه عزَّ وجلَّ: {فَإِنَّهُمْ لا يُكَذِّبُونَكَ} (٦) و «(لا يُكْذِبُونَكَ»)، فَمَنْ ثَقَّلَ فَمَعْناه (٧): لا يَسْتَطِيْعُ ونَ (٨) أن يَجْعَلُوه (٩) كاذِباً. ومَنْ خَفَّفَ فمعناه:
فإِنَّهم لا يقولون كَذَبْتَ، وأكْذَبْتُ الرَّجُلَ: إذا أخْبَرْتَ أنَّه جاءَ بالكَذِب.
وقولُه تعالى (١٠): {لا (١٢) كِذّاباً} أرادَ التَّكْذِيْبَ.
والكُذُبْذُبُ والكُذُّبْذُبُ: الكَذِبُ. وهو الكاذِبُ أيضاً، وجَمْعُه كَذَاذِبُ.
ورَجُلٌ كَيْذَبَانٌ وكَيْذُبَانٌ وأُكَيْذِبانٌ: أي كاذِبٌ. وفيه كَيْذَبَانٌ: أي كَذِبٌ.
وبَيْنَهم أُكْذُوْبَةٌ: أي يَتَكاذَبُوْنَ.
وتقول: كَذِبْتَ وفَجِرْتَ-بالكَسْر-.
وفي المَثَل (١٣): «لَيْسَ لِمَكْذُوْبٍ رَأْيٌ».
والعَرَبُ تُسَمّي النَّفْسَ: الكَذُوْبَ، وجَمْعُها كُذُبٌ (١٤).
(٦) سورة الأنعام، آية رقم:٣٣. والقراءة المتداولة بالتشديد.
(٧) في ك: فمعنا.
(٨) زيادة من م.
(٩) في م: أن يجعلوك.
(١٠) سقطت كلمة (تعالى) من م.
(١١) سورة النبأ، آية رقم:٣٥. والقراءة المتداولة بالتشديد.
(١٢) وردت في ك.
(١٣) ورد في أمثال ابي عبيد:٤٨ والتهذيب والمحكم والأساس واللسان، وهو في مجمع الأمثال: ٢/ ١٨٣ بنصِّ (لا رأي لمكذوب).
(١٤) ضُبط الجمع في الأصل بتشديد الذال المفتوحة، وفي ك بفتح الذال بلا تشديد، وما أثبتناه من م والأساس.