ويُقال: كَذَبَ عليكم الحَجُّ: أي وَجَبَ عليكم، ولا يُصَرَّفُ وُجُوهُ الفِعْلِ منه.
وأنْشَدُوا:
كَذَبْتُ … عليكم أوْعِدُوني وعَلِّلُوا
بيَ الأرضَ والأقوامَ قِرْدَانَ مَوْظِبا (١٥)
أي عليكم بهجائي فاقْطَعُوا بذِكْرِيَ الأرضَ.
ويقولون: كَذَبَتْكَ الظَّهائرُ: أي عليك بالمَشْي في حَرِّ الظَّهائرِ.
و ١٧ - في حَديث عُمَرَ (١٦) -رضي الله عنه (١٧) -: «كَذَبَ عليكم الحَجُّ، كَذَبَ عليكم الجِهَادُ، كَذَب عليكم العُمْرَةُ، ثلاثةُ أسْفَارٍ كَذَبْنَ عليكم». ومعناه الإِغراءُ، وحَقُّه النَّصْبُ.
وحَمَلَ عليه فما كَذَّبَ: أي ما انْثَنى. والتَّكْذِيْبُ: الفِرَارُ.
وما كَذَّبَ أنْ يَفْعَلَ ذاكَ: أي ما لَبِثَ.
وكَذَّبَ الوَحْشِيُّ: إذا جَرى شَوْطاً ثم وَقَفَ ليَنْظُرَ ما وَرَاءه.
ويُقال للناقَةِ التي تُضْرَبُ فَتَشُول ثم تَرْجِع حائلاً بَعْدَ اللِّقَاح: كَذَّبَتْ تَكْذِيباً؛ فهيَ مُكَذِّبٌ، وكَذَبَتْ -مُخَفَّفَةً-فهيَ كاذِبٌ.
وكَذَبَ لَبَنُ الناقَةِ كَذِباً: أي ذَهَبَ، وكَذَّبَ تَكْذِيباً.
والإِكْذَابُ: أنْ يُصِيْخَ ويَسْكُتَ ويُرِي أنَّه نائمٌ؛ وهو كالإِطْرَاق.
والكَذّابَةُ: ثَوْبٌ يُنقَشُ بألْوانِ الصِّبْغ كأنَّه مُوَشّىً.
الكاف والذال والميم
مُهْمَلات.
(١٥) البيت لخداش بن زهير في التهذيب:١٠/ ١٧٢ واللسان (وظب) والتاج، وبلا عزو في المقاييس، وورد في التهذيب ايضاً:١٤/ ٤٠١ وقال: «موظب-بفتح الظاء-اسم موضعٍ»، كما ورد في اللسان (كذب) وجعله مكسور باء القافية وقال: «أي يا قردان موظِبٍ».
(١٦) ورد في العين وغريب أبي عبيد:٣/ ٢٤٧ - ٢٤٨ والتهذيب والمقاييس والصحاح والأساس والفائق:٣/ ٢٥٠ واللسان والقاموس.
(١٧) لم ترد جملة (رضي الله عنه) في م.