كالزَّبَدِ فوق الماء. وقد كَرْثَأَتْ قِدْرُكَ وكَرْفَأَتْ: وذلك إذا طَبَخْتَ الأقِطَ فآضَ له زَبَدٌ فَوْقَ اللَّبَنِ.
والكَرَاثُ: نَبْتٌ، وقيل: شَجَرٌ كَثِيرُ الشَّوْكِ.
وتَكَرْثَأَ الناسُ: كَثُروا.
وبُسْرٌ كَرِيْثَاءُ وقَرِيْثاءُ وكُرَاثاءُ (٤)، ويقال: تَمْرٌ كَرِيْثَاءُ -مَمْدُودٌ- (٥).
كثر:
الكَثْرَةُ: نَمَاءُ العَدَد (٦). وكاثَرْناهم فَكَثَرْناهم، وبعضٌ يقول: كَثُرْناهم.
وكُثْرُ الشَّيْءِ: أكْثَرُه.
ورَجُلٌ مُكْثِرٌ من المالِ، ومَكْثُوْرٌ عليه: إذا كَثُرَ طُلاّبُ مَعْرُوْفِه.
وأكْثَرْتُ الشَّيْءَ إكْثاراً، وكَثَّرْتُه تَكْثِيراً.
والكُثْرُ من المالِ: الكَثِيرُ، يُقال: الحَمْدُ للَّهِ على القُلِّ والكُثْرِ. وكذلك الكُثَارُ.
والكُثْرى من النَّبِيْذِ: الاسْتِكْثارُ منه.
ورَجُلٌ مِكْثَارٌ وامْرَأةٌ كذلك: للكَثِيرَيِ (٧) الكَلامِ.
والكَوْثَرُ: نَهَرٌ في الجَنَّةِ خاصَّةً، وقيل: هو الخَيْرُ الذي أعْطى اللَّهُ عَزَّ وجلَّ النَّبِيَّ-عليه السَّلامُ-وأُمَّتَه يوم القِيامَة.
وتَكَوْثَرَ النَّقْعُ والعَجَاجُ: الْتَفَّ بعضُه على بعضٍ (٨). والكَوْثَرُ: العَجَاجُ والغُبَارُ.
والكَوْثَرُ: الرَّجُلُ السَّخِيُّ السَّمْحُ. وهو من أعضاءِ البَعِيرِ: الكَثِيرُ اللَّحْمِ، وهو فَوْعَلٌ من الكَثْرَة، ويُقال: كَيْثَرٌ أيضاً.
(٤) هكذا ضُبطت الكلمة في الأصل وم، وفي ك: وكُرثاء، وفي المعجمات: (كَراثاء) بفتح الكاف.
(٥) مقتضى قوله: (ممدود) أن يكون صدر الفقرة «وبسر كريثا وقريثا» بلا مدٍّ.
(٦) في ك: تمام العدد.
(٧) في ك: للكثير أي.
(٨) في م: التف بعضه ببعض.