والكَوْثَرُ: الكَثِيرُ العَطاءِ والخَيْرِ.
والكَثَرُ: جُمّارُ النَّخْلِ.
الكاف والثاء واللام
كثل:
الكَوْثَلُ: مُؤخَّرُ السَّفِينةِ فيه المَلاّحُونَ ومَتَاعُهم، وتُشَدَّد (٩) اللامُ أيضاً.
والكَثْلُ: الصُّبْرَةُ من الطَّعام، وجَمْعُه أكْثَالٌ. وقد كَثَّلْناها تَكْثِيلاً: أي جَمَعْنَاها.
ثكل:
الثَّكْلُ: فقْدانُ الحَبِيبِ والوَلَدِ، ثَكِلَتْه أُمُّه فهيَ ثَكْلى. وأثْكَلَتِ المَرْأةُ فهي مُثْكِلٌ (١٠): لَزِمَها الثُّكْلُ. وأثْكَلَها اللَّهُ فهي مُثْكَلةٌ بوَلَدِها، والجميع المَثَاكِيْلُ.
وقَصِيْدَةٌ مُثْكِلَةٌ: ذُكِرَ فيها الثُّكْلُ.
وفي المَثَل (١١): «العُقُوْقُ ثُكْلُ مَنْ لم يُثْكَلْ».
ويُقال: إثْكالٌ وأُثْكُوْلٌ وعِثْكالٌ وعُثْكُولٌ: للشِّمْرَاخ.
لكث:
لَكَثَه لَكْثاً: إذا ضَرَبَه بِيَدِه أو برِجْلِه (١٢).
ولَكِثَ عليه الوَسَخُ: لَصِقَ به ولَزِمَه.
واللَّكَثُ: داءٌ يَأْخُذُ في البَهْم؛ وهو قُرُوْحٌ يخرُجُ على حاقِّ (١٣) شَفَتَيْه قليلاً مّا يَنْفَلِتُ منه، وهو اللُّكَاثُ (١٤) أيضاً.
(٩) في م: ويشدد.
(١٠) في ك: فهي تثكل.
(١١) ورد في أمثال أبي عبيد:١٤٨ ومجمع الأمثال:١/ ٤٧٦ والتاج.
(١٢) في ك: أو رجله.
(١٣) في ك: على حاف.
(١٤) في ك: وهو الكاث.