والكَنّارَاتُ: العِيْدَانُ والمَزَاهِرُ، وقيل: الدُّفُوْفُ.
نكر:
النُّكْرُ: الدَّهَاءُ، والجَميعُ الأنْكارُ، وكذلك النَّكَارَةُ والنَّكْرُ. وما أشَدَّ نُكْرَه. ونَكُرَ يَنْكُرُ نَكَارَةً. وامْرَأةٌ نُكْرٌ. ورَجُل مُنْكَرٌ وقَوْمٌ مُنْكَرُوْنَ ومَنَاكِيْرُ.
ونَظَروا بأوْجُهٍ أنْكَارٍ، واحِدُها نُكْرٌ.
والنُّكْرُ: المُنْكَرُ نَفْسُه.
والنَّكِرَةُ: إنْكارُكَ الشَّيْءَ، وهو نَقِيْضُ المَعْرِفَةِ، أنْكَرْتُه أُنْكِرُه إنْكاراً، ونَكِرْتُه: لُغَةٌ فيه.
والاسْتِنْكارُ: اسْتِفْهامُكَ أمْراً تُنْكِرُه.
ويُقال: نَكِرَ نِكْراً (١٢) -بالقَلْب-، وأنْكَرَ إنْكاراً -بالعَيْنِ-.
والتَّنكُّرُ: التَّغَيُّرُ عن حالٍ تَسُرُّكَ الى حالٍ تَكْرَهُها.
والنَّكِيْرُ: اسْمُ الإِنْكارِ.
ومُنْكَرٌ ونَكِيْرٌ: اسْمُ مَلَكَيْنِ (١٣).
وحِصْنٌ نَكِيْرٌ: أي حَصِيْنٌ.
وناكَرَه مُنَاكَرَةً: أي حارَبَه.
والنَّكِرَةُ: اسْمٌ لِمَا خَرَجَ من الحُوَلاء والخُرّاج من قَيْحٍ أو دَمٍ.
واسْتَمْشى فلانٌ نَكْرَاءَ -بالمَدِّ-: أي لَوْناً ممّا يُسْهِلُه عند شُرْب الدَّواء.
رنك:
الرّانِكُ: اسْمُ حَيٍّ.
(١٢) هكذا ضُبط المصدر في الأصول، وضُبط بالضم وبالتحريك في القاموس، وبالضم فقط في اللسان.
(١٣) في الأصل وك: اسم ملكان، وفي م: اسْمٌ لمكانٍ، والصواب ما أثبتنا، ويحتمل أن تكون كلمة (اسم) زائدة.