والأَشَاعِرُ: هناتٌ في رَحِمِ النّاقةِ مثْلُ الثَّآليل (٢٢). وقيل: هي حُروفُ الحَياء.
وأشْعَرَ قلبي هَمّاً: أبْطَنَه.
وأشْعَرْتُ (٢٣) الهَدْيَ: أَعْلَمْتَه بعَلامةٍ، ومنه سُمِّيَ الجِراحاتُ:
المُشْعَرات.
وأشْعَرْتُ الخُفَّ وشَعَرْتُ وشعررتُ (٢٤): بَطَّنْته بالشَّعَر.
وَشَعَرْتُ به شِعْراً وشِعْرَةً وشُعُوْراً: عَلِمْت، وقد قيل: شَعَرْتُه.
والشِّعْرُ: القَريض (٢٥)، يُجْمَعُ على الأَشْعَار والشُّعُوْر. ويقولون: شِعْرٌ شَاعِرٌ؛ إِذا كان جيِّداً. وشَعَرَ: قالَ الشِّعْرَ. وشَعِرَ -بالكَسْر-: صارَ شاعراً.
وشَعَرْتُ المَرْأةَ: نمتَ معها في شِعَارٍ.
وشَعُرَ الشَّعِيْرُ -بالضمِّ- شَعَارةً: صارَ شَعيراً.
وشَعَائرُ الحَجِّ: أعْمالُه وعَلاماتُه، والواحدةُ شَعِيْرَةٌ. والشَّعِيْرَةُ أيضاً: البَدَنَةُ تُهْدى (٢٦) إلى بَيْتِ الله. والثُّقَيْبُ الذي في فأسِ الّلجام. ومَخرجُ (٢٧) الماءِ من رأسِ قَضيبِ البَعير. وحَديْدَةٌ أو فِضَّةٌ تُجْعَلُ مِسَاكاً لِنَصْلِ السِّكِّين حيثُ يُرَكَّبُ في النِّصاب. ومن الحَلْي: ما يُتَّخَذُ أمْثالَ الشَّعِير.
(٢٢) في ك: التاليل.
(٢٣) في ك: وأشهرت.
(٢٤) كذا في الأصلين، وربما كان صوابه «وشعرت» بتشديد العين.
(٢٥) في ك: الفريض.
(٢٦) في ك: يهدى.
(٢٧) في ك: ويخرج.