والرِّكَابُ: رِكَابُ السَّرْجِ، وجَمْعُه رُكُبٌ. والإِبلُ التي تَحْمِلُ القَوْمَ.
والرِّيَاحُ: رِكَابُ السَّحَابِ.
والمُرَكَّبُ: الذي يَغْزُو على فَرَسِ غيرِه. والشَّيْءُ المُثْبَتُ في الشَّيْءِ.
وفلانٌ كَرِيْمُ المُرَكَّبِ: أي المَنْصِبِ.
والرَّكِيْبُ: اسْمٌ للمُرَكَّبِ في الشَّيْءِ مِثْل الفَصِّ ونحوِه. وهو-أيضاً-: ما بَيْنَ نَهَريِ الكَرْمِ؛ وهو الظَّهْرُ الذي بَيْنَ النَّهْرَيْنِ. والقَرَاحُ من الأرض.
والرُّكَابُ: الكابُوْسُ.
والرَّكَبُ: مَعْروفٌ، والجميع الأرْكابُ، وهو للمَرْأةِ خاصَّةً.
والرَّكّابَةُ: شِبْهُ فَسِيْلةٍ تَخْرُجُ في أعْلى النَّخْلةِ عند قِمَّتِها.
والرُّكْبَانُ: سَوَابِقُ السُّنْبُلِ الذي يَخْرُجُ من القُنْبُعِ في أوَّلِه.
وهُمْ على أُرْكُوْبَةٍ واحِدَةٍ: أي على حالٍ واحِدَة.
كبر:
الكِبْرُ: العَظَمَةُ. والإِثْمُ الكَبِيرُ، وهي الكَبِيْرَةُ أيضاً. وقولُه عَزَّ وجَلَّ:
{وَالَّذِي تَوَلّى كِبْرَهُ} (٤٢) قال: عُظْمَ القَذْفِ، وكُبْرَه: يَعْني إثْمَه وخَطَأَه.
وإذا تَعَظَّمَ قيل: كَبُرَ يَكْبُرُ. وكَبُرَ الأمْرُ علينا كَبَارَةً.
والكُبْرُ: الرِّفْعَةُ في الشَّرَف.
والكِبْرِيَاءُ: اسْمٌ للتَّكَبُّرِ.
وقولُه عَزَّ وجَلَّ: {وَتَكُونَ لَكُمَا الْكِبْرِياءُ فِي الْأَرْضِ} (٤٣) أي المُلْكُ.
والكِبَرُ: مَصْدَرُ الكَبِيرِ السِّنِّ من الناسِ والدَّوَابِّ، كَبِرَ يَكْبَرُ. والكُبَارُ والكُبَارَةُ: في معنى الكَبِير، وكذلك الكُبّارُ والكُبَارُ في نُعُوتِ الإِناثِ.
(٤٢) سورة النور، آية رقم:١١.
(٤٣) سورة يونس، آية رقم:٧٨.