وتُسَمّى الشاةُ الحَلُوْبُ: بَرَكَةً (٥٩).
وبارَكَ اللَّهُ فيه: أي تابَعَ الخَيْرَ لَدَيْه.
وطَعَامٌ بَرِيْكٌ: بمعنى مُبَارَك.
والبُرَكُ والبُرْكَةُ: من طَيْرِ الماءِ؛ أبْيَضُ.
والبُرَكُ: من أسْمَاء الأسَدِ، وجَمْعُه بُرَكاتٌ.
والبُرْكَةُ: جَماعَةٌ من وُجُوهِ الناسِ؛ كالخَمْسَةِ إلى العِشْرِين، وسُمُّوا بذلك لأنَّهم لا يَبْرُكُوْنَ بين يَدَيْ أحَدٍ (٦٠) في حاجَةٍ إِلاّ اسْتَحْيَا من رَدِّهم، وقيل:
لأنَّهم يَبْتَرِكُوْنَ في الأمْرِ حتّى يُتِمُّوه: أي يَجْتَهِدُونَ.
وضَرْبٌ من البُرْدِ يُسَمّى: بُرْكَةً.
والبرْكَانُ (٦١) -والواحِدَةُ برْكانَةٌ -: من دِقِّ الشَّجَرِ.
والبَرُوكَةُ (٦٢): القُنْفُذُ.
والإِبْرَاكَةُ: سَمَكَةٌ طُوْلُها ذِرَاعٌ وغِلَظُها إصْبَعٌ، والجميعُ الإِبْرَاكُ.
والبَرُوْكُ (٦٣): المَرْأةُ التي تَتَزَوَّجُ و (٦٤) لها ابنٌ كَبِيْرٌ. وقيل: هي التي لها زَوْجٌ ولها وَلَدٌ من غَيْرِ زَوْجِها الثاني.
وبِرْكٌ: مَوْضِعٌ.
الكاف والراء والميم
كرم
/١٩٨ ب:
الكَرَمُ: مَعْروفٌ، كَرِيْمٌ؛ وكِرَامٌ وكَرَمٌ. ورَجُلٌ كُرّامٌ؛ وكُرَامٌ -مُخَفَّف-.
(٥٩) وضُبطت بكسر الباء وسكون الراء في اللسان والقاموس.
(٦٠) في م: يدي واحدٍ.
(٦١) ضُبطت الكلمة في الأصول بفتح الباء، وبكسر الباء في المعجمات، ونصَّ على الكسر في القاموس.
(٦٢) هكذا ضُبطت الكلمة في الأصول، وضُبطت بفتح الباء وسكون الراء وفتح الواو مع النصِّ على ذلك في التكملة والقاموس.
(٦٣) ضُبطت الكلمة في الأصول بضم الباء، وما أثبتناه هو ضبط المعجمات ونصُّ القاموس.
(٦٤) زيادة من التهذيب والصحاح وغيرهما يقتضيها السياق.