و {وَقُلْ لَهُما قَوْلاً كَرِيماً} (٦٥). والشَّرِيْفُ أيضاً، من قَوْله تعالى (٦٦): {وَنُدْخِلْكُمْ مُدْخَلاً كَرِيماً} (٦٧) أي شَرِيفاً فاضِلاً.
وتَكَرَّمَ الرَّجُلُ: تَنَزَّهَ عن أشْيَاءَ أكْرَمَ نَفْسَه عنها ورَفَعَها.
وكَرُمَ الرَّجُلُ يَكْرُمُ كَرَماً، وكَرُمَ علينا كَرَامَةً. والكَرَامَةُ: اسْمٌ للإِكْرَام؛ مِثْلُ الطاعَة للإِطاعَة. وهو كَرِيْمُ قَوْمِه وكَرِيْمَةُ قَوْمِه.
ويُقال: أفْعَلُ ذاكَ وكُرْمى لكَ وكُرْمَةً وكُرْماً: أي وكَرَامَةً لك، ومَكْرُمَةً، ومَكْرُمٌ للجميع.
وما فيهم رَجُلٌ يَكْرُمُكَ: أي يكونُ أكْرَمَ منك.
و {وَرِزْقٌ كَرِيمٌ} (٦٨).
ورَجُلٌ مَكْرَمَانُ (٦٩) وامْرَأةٌ مَكْرَمَانَةُ -لا يُصْرَفُ-: أي كَرِيْمٌ.
وإذا جادَ السَّحَابُ بغَيْثِه قيل: كَرُمَ وكَرَّمَ تَكْرِيماً.
والكَرْمَةُ: الطاقَةُ الواحدةُ من الكَرْم.
و ١٦ - في الحَدِيث (٧٠): «لا تُسَمُّوا العِنَبَ الكَرْمَ فإِنَّ الكَرْمَ هو الرَّجُلُ المُسْلِمُ».
والكَرْمُ (٧١): أرْضٌ مُثَارَةٌ مُنَقّاةٌ من الحِجارَة. والقِلادَةُ، و (٧٢) جَمْعُها كُرُوْمٌ. وهي العُنُقُ أيضاً.
(٦٥) سورة الإسراء، آية رقم:٢٣.
(٦٦) سقطت كلمة (تعالى) من م.
(٦٧) سورة النساء، آية رقم:٣١. وفي الأصل «ويدخلكم» وهو تصحيف.
(٦٨) سورة الأنفال، آية رقم:٤.
(٦٩) ضُبطت الكلمة في الأصول بضم الراء، وقد ضبطناها بما ضُبطت به في المعجمات ونصَّ عليه في اللسان والتاج.
(٧٠) ورد في التهذيب والفائق:٣/ ٢٥٦ والتكملة واللسان والقاموس.
(٧١) وقال في التاج: «والصحيح انه بالتحريك» يعني به ما كان بمعنى الأرض المثارة. وقد ضُبطت بضبط الأصل في القاموس.
(٧٢) زيادة من ك.