والشَّعَارِيْرُ: صِغَارُ (٢٨) القِثّاء، الواحِدةُ: شُعْرُوْرَةٌ. وهي أيضاً: لُعْبَةٌ للصِّبْيانِ، ولا يُفْرَدُ حينئذٍ، يُقال: لَعِبْنا الشَّعاريْرَ.
وذَهَبُوا شَعَارِيْرَ: أي مُتَفَرِّقين.
والشَّعْرَاءُ من الفاكِهةِ: الخَوْخ، وواحِدُه وجَمْعُه سَواء. وذُبابٌ من ذِبّانِ الدَّوابِّ. والدّاهِيَة، يُقال: داهيةٌ شَعْراء.
والشَّعْرَانَةُ الشَّعْراءُ (٢٩): ذُبَابُ الكَلْب (٣٠).
والشِّعْرَاءُ والشِّعْرَةُ: الشَّعَرُ النّابِتُ على العَانَة.
وأرْضٌ شَعْراءُ: كثيرةُ الشَّعَار: أي الشَّجَر، والجميعُ شَعَارى.
والشُّعَيْرَاءُ: شَجَرٌ بِلُغَةِ هُذَيْل.
وبَنُو الشُّعَيْرَاء: قَبيلةٌ.
والشَّعْرَانُ: ضَرْبٌ من الرِّمْث.
والشِّعْرى: كوكبٌ وراءَ الجَوْزاء.
وشَعْرانُ: جَبَلٌ؛ سُمِّيَ به لِكَثْرة شَجَره.
والشِّعَارُ: المكانُ ذو الشَّجَر الكثير. وما نَبَتَ عن مَطَرِ الشِّعْرى.
والشَّعِرَةُ: الشاةُ التي يَنْبُتُ الشَّعرُ بين ظِلْفَيْها فَيَدْمى (٣١).
والشَّعَرِيّاتُ: فِراخُ /١٩ ب الرَّخَم (٣٢).
وذُوْ شَوْعَر (٣٣): اسْمُ وادٍ.
(٢٨) في ك: وصغار.
(٢٩) كذا ورد في الاصل وبهذا الضبط، والمعروف في المعجمات هو «الشعراء».
(٣٠) هذه الفقرة بأجمعها لم ترد في ك.
(٣١) كذا في الاصلين، ولعل الصواب «فتدمى» كما هو نص التهذيب.
(٣٢) في ك: الرحم.
(٣٣) في ك: وذو شعر.