القَوِيَّ المُجَرَّبَ على الفَرَسِ القَوِيِّ المُجَرَّب.
والنَّكَلُ: شِبْهُ العِنَاج في الدَّلو.
الكاف واللام والفاء
كلف:
كَلِفَ وَجْهُه كَلَفاً، وبَعِيرٌ أكْلَفُ، وبه كُلْفَةٌ: أي سَوَادٌ خَفِيٌّ في خَدَّيْه.
والكُلْفَةُ في ألْوَانِ الإِبل: أنْ يكونَ الجَمَلُ شَدِيدَ الحُمْرَةِ يُخالِطُ حُمْرَتَه سَوَادٌ وليس بخالصٍ، والأُنثى كَلْفَاءُ.
والكَلَفُ: الإِيْلاعُ (٤) بالشَّيْءِ، كَلِفَ بهذا الأمْرِ فهو كَلِفٌ مُكَلَّفٌ.
والكُلْفَةُ: ما يُتَكَلَّفُ من أمْرٍ في نائبَةٍ أو حَقٍّ، والجميع الكُلَفُ.
والمُكَلَّفُ: الوَقّاعُ فيما لا يَعْنِيه (٥).
وكَلِفْتُ لفُلانٍ كَلُوْفاً: أي أمْراً شاقّاً.
وذُوْ كُلافٍ: مَوْضِعٌ، ويُقال: وادٍ.
كفل:
الكَفَلُ: رِدْفُ العَجُزِ، والجميع الأكْفَالُ. واكْتَفَلْتُ بكَذا: إذا وَلَّيْتَه كَفَلَكَ. واكْتَفَلَ السابِقُ بالمُصَلّي: جَعَلَه عند كَفَلِه.
والكِفْلُ: شَيْءٌ مُسْتَدِيْرٌ يُتَّخَذُ من خِرَقٍ أو غيرِ ذلك يُوْضَعُ في سَنَام /١٩٩ أ البعير، يُقال: اكْتَفَلَ الرَّجُلُ. وهو-أيضاً-: خِرْقَةٌ تكونُ على عُنُقِ الثَّوْرِ تَحْتَ النِّيْرِ. وهو من الأجْرِ والإِثْمِ: الضِّعْفُ، من قوله عَزَّ وجَلَّ (٦):
{يُؤْتِكُمْ كِفْلَيْنِ مِنْ رَحْمَتِهِ} (٧). وهو النَّصِيْبُ أيضاً. ومن الرِّجَالِ: الذي يكونُ
(٤) في ك: الابلاغ.
(٥) في ك: فيما لا يغنيه.
(٦) في م: من قوله عزَّ ذكره.
(٧) سورة الحديد، آية رقم:٢٨.