في مُؤخَّرِ الحَرْبِ وهِمَّتُه التَّأخُّرُ والفِرَارُ، ورَجُلٌ كِفْلٌ بَيِّنُ الكُفُولَةِ. وقيل: هو الذي لا يُبالي نَفْسَه قَشَافَةُ. والذي يُلْقي نَفْسَه على الناس. والذي يَسْجُدُ وهو عاقِصٌ شَعرَه يُقال له كِفْلُ الشَّيْطانِ؛ أي مَرْكَبٌ له كمَرْكَبِ المُكْتَفِلِ. وهو رَدِيْفُ الإِنسانِ أيضاً.
ويُقال للشَّعرِ (٨) الذي يَنْبُتُ بَعْدَ الشَّعر الناسِلِ من الإِبل وغيرِها: الكِفْلُ.
والكَفِيْلُ: الضامِنُ للشَّيْءِ، كَفَلَ به يَكْفُلُ كَفَالَةً.
والكافِلُ: الذي يَعُوْلُ إنساناً. وهو من الدَّوابِّ: الذي لا يَأْكُلُ، يُقال:
كَفَلَ الرَّجُلُ كُفُوْلاً: إِذا واصَلَ الصَّوْمَ؛ فهو كافِلٌ. وكَفَلَ في صِيامِه: إِذا جَعَلَ على نَفْسِه أنْ لا يَتَكَلَّمَ وهو صائمٌ.
فكل:
الأفْكَلُ: الرِّعْدَةُ تَعْلُو الإِنسانَ من غير فِعْلٍ. ورَجُلٌ مَفْكُوْلٌ: من الأفْكَلِ.
وعنده أفاكِيْلُ من كَلامٍ: أي أفْوَاجٌ منه.
وأخَذَتْ بي ناقَتي أفْكَلاً من السَّيْرِ.
وجاؤوا بأفْكَلِهم: أي بجَماعتهم.
والأفْكَلُ: الشِّقِرّاقُ.
فلك:
الفَلَكُ: فَلَكُ السَّمَاءِ (٩)؛ سُمِّيَ لاسْتِدارَتِه، واحِدَتُه فَلْكَةٌ. وقيل: الفَلَكُ جَمْعٌ واحِدَتُه فَلَكَةٌ؛ وهي مَجْرى النُّجُوْمِ.
والفُلْكُ (١٠): السَّفِينةُ، يُذَكَّرُ ويُؤنَّثُ. ويكونُ جَمْعاً للسُّفُنِ. ويُجْمَعُ على الفُلُوْكِ أيضاً.
(٨) سقطت كلمة (للشعر) من ك.
(٩) في ك: فلك الأسماء.
(١٠) سقطت كلمة (الفلك) من ك.