والمَمْلَكَةُ: سُلْطانُ المَلِكِ.
ومَلَّكْتُه أمْرَه وأمْلَكْتُه ومَلَكْتُه. وهو مَلَكُ يَدي-بفَتْحَتَيْنِ-.
والمَمْلُوْكُ: العَبْدُ، والجميع مَمَالِيْكُ. وقد أقَرَّ بالمُلُوْكَةِ والمَلَكَةِ والمِلْكِ.
والماءُ مَلَكُ أمْرٍ: إِذا كانَ مَعَ القَوْمِ ماءٌ فَمَلَكُوا أمْرَهم-بفَتْح اللاّمِ والميم-.
وفلانٌ لا مَلَكَ له: أي لا شَيْء له.
وهُوَ لي في مُلْكٍ ومِلْكٍ.
ولنا مُلُوْكٌ من نَخْلٍ: جَمْعُ المِلْكِ لِمَا تَمْلِكُه.
وليس لنا مَلَكاً: جَمْعُ المَلِيْكِ من المَمْلُوك (٤٨).
ومِلاكُ الأمْرِ: الذي يُعْتَمَدُ عليه.
والإِمْلاكُ: إمْلاكُ التَّزْوِيْجِ. وفي المَثَلِ (٤٩): «كادَ العَرُوْسُ أنْ يكونَ مَلِكاً».
ويُقال: مُلِّكَتْ فُلانةُ وجُعِل حَبْلُها على غارِبِها: أي طُلِّقَتْ.
والمَلَكُ والمَلْأَكُ: من المَلائكة.
والمُلُكُ من الدابَّةِ: قَوائمُه وهادِيْه، و (٥٠) جاءَنا يَقُوْدُه (٥١) مُلُكُه.
ويُسَمّى قائدُ الإِبل والغَنَم: المِلاكَ، وجَمْعُه مُلُكٌ.
ومَلْكُ الطَّرِيقِ ومِلْكُه: أي وَسَطُه، وكذلك مِلاكُه.
ومَلَكْتُ العَجِيْنَ وأمْلَكْتُه حتّى انْتَهَتْ مِلاكَتُه -باللُّغَتَيْنِ جَميعاً-.
والمِلِّيْكى: المِلاكُ.
(٤٨) هكذا وردت الفقرة في الأصول، ونصُّ التاج: «وليس لنا ملكاء جمع المليك من الملوك» وربما كان فيه خطأ طبع أو سهو نسخ.
(٤٩) ورد في المستقصى:٢/ ٢٠٣ ومجمع الأمثال:٢/ ١٠٤.
(٥٠) زيادة من م.
(٥١) كذا في الأصول، وفي اللسان والتاج: تقوده.