والاسْتِنْكافُ: الأنَفُ والانْقِبَاضُ عن الشَّيْءِ حَمِيَّةً وعِزَّةً، تَقولُ منه:
نَكِفْتُ منه نَكَفاً.
ونَكَفْتُ أثَرَه وانْتَكَفْتُه: إذا اعْتَرَضْتَه إلى مَكانٍ سَهْلٍ.
والانْتِكافُ: الخُرُوْجُ من أرْضٍ إلى أرْضٍ.
وانْتَكَفْتُ له فَضَرَبْتُه: أي مِلْت عليه.
ونَكَفَ عن الأمْرِ: نَكَصَ.
وهذا غَيْثٌ لا يَنْكُفُه أحَدٌ.
ونَكَفْنَاه أشَدَّ النَّكْفِ: أي قَطَعْناه.
وماءٌ لا يُنْكَفُ: أي لا يُنْزَح.
ودِرْهَمٌ مَنْكُوْفٌ: بَهْرَجٌ رَدِيْءٌ.
والنَّكْفَةُ: ما بَيْنَ اللَّحْيِ والعُنُقِ من جانِبَيِ الحُلْقُوم من ظاهِرٍ وباطنٍ.
والنُّكَافُ: من أدواء الإِبل، نَكِفَتْ فهي مَنْكُوْفَةٌ، وهو وَرَمٌ يَأْخُذُ في نَكفَتَيِ البَعِيْرِ. وإبِلٌ مُنَكَّفَةٌ (١١): ظَهَرَتْ نَكَفاتُها وهي كالغُدَدِ في أصْلِ اللَّحْيِ وشَحْمَةِ الأُذُنِ. وقيل: هو وَجَعٌ يَأْخُذُ في أصل الأُذُنِ.
والانْتِكافُ: الانْتِقَاضُ.
نفك:
النَّفكَةُ (١٢): لُغَةٌ في النَّكفَة.
كفن:
كَفَنَ الرَّجُلُ يَكْفِنُ: أي يَغْزِلُ الصُّوْفَ.
(١١) هكذا ضُبطت الكلمة في الأصول وفي المحكم، وضُبطت بكسر الكاف المشددة في التهذيب والمقاييس والصحاح واللسان ونصِّ التاج.
(١٢) ضُبطت الكلمة في الأصول بسكون الفاء، وضُبطت بالتحريك في العين والتهذيب والتكملة واللسان ونصِّ القاموس.