وناقَةٌ كَمُوْنٌ: وهي الكَتُوْمُ اللِّقَاح؛ وذلك إذا لَقِحَتْ (٢٨) فلم تَبْسُرْ (٢٩) بذَنَبِها.
والكَمُّوْنُ: حَبٌّ أدَقُّ من السِّمْسِم.
والكُمْنَةُ (٣٠): جَرَبٌ وحُمْرَةٌ تَبْقى في العَيْنِ من رَمَدٍ، عَيْنٌ مَكْمُوْنَةٌ.
ودارَةُ المَكامِنِ (٣١): لبَني نُمَيْرٍ في دارِ بني ظَالمٍ.
مكن:
المَكِنُ والمَكْنُ: بَيْضُ الضَّبِّ، ضَبَّةٌ مَكُوْنٌ. وأمْكَنَتِ (٣٢) الضَّبَّةُ والجَرَادَةُ: إذا جَمَعَتِ البَيْضَ في جَوْفِها، ومَكِنَتْ أيضاً.
و ١٦ - في الحديث (٣٣): «أقِرُّوا الطَّيْرَ على مَكِنَاتِها» (٣٤) و «مُكُنَاتِها».: أي عُشِّها وأمْكِنَتِها.
وأمْكَنَ الشَّيْءُ فهو مُمْكِنٌ ومَكِيْنٌ، ومنه الإِمْكانُ والتَّمْكِيْنُ.
وفلانٌ ذو مَكِنَةٍ من هذا الأمْرِ: أي ذو مَكانَةٍ واسْتِمْكانٍ.
وتَمَكَّنَ: أخَذَ المَكانَ. ويُجْمَعُ المَكانُ على أمْكُنٍ (٣٥).
(٢٨) في ك: نقحت.
(٢٩) كذا في الأصول، وفي العين والتهذيب والمحكم والأساس واللسان: لم تُبَشِّر، وفي الصحاح واللسان والقاموس: لم تَشُلْ.
(٣٠) في الأصل وم: والكمينة، وفي ك: والكميتة. وما أثبتناه من العين والتهذيب والمقاييس والصحاح والمحكم واللسان ونصِّ التكملة والقاموس.
(٣١) كذا في الأصل وم والتكملة، وصحفت الى ذارة الكامن في ك، وهي دارة مكمن في المحكم واللسان، ودارة المكامين أو المكامن في القاموس.
(٣٢) في ك: وامكننة.
(٣٣) ورد في غريب أبي عبيد:٢/ ١٣٥ والتهذيب والصحاح والمحكم والأساس والفائق:٣/ ٣٨١ واللسان والقاموس.
(٣٤) في ك: مَكِنانها.
(٣٥) كذا في الأصول، والجمع الوارد في المعجمات أمكنة وأماكن.