ويُقال للبازِلِ إِذا وَفَرَتْ أنْيَابُها: قد شَوَّكَ ألْحِيْها.
وشَوَّكَتِ النَّخْلَةُ: خَرَجَتْ شَوْكاً (١٢).
والحُلَّةُ الشَّوْكاءُ: الجَدِيْدَةُ. وشَوْكُها: زِئْبَرُها (١٣).
والشَّوْكَةُ: حُمْرَةٌ تَعْلُو الوُجُوهَ وبعضَ الجَسَدِ، رَجُلٌ مَشُوْكٌ، وشِيْكَ الرَّجُلُ. وهي-أيضاً-: طِيْنَةٌ تُدَارُ ويُغْمَزُ أعلاها حتّى يَنْبَسِطَ ثمَّ يُغْرَزَ فيها سُلاّءُ النَّخْلِ.
وإبْرَةُ العَقْرَبِ: شَوْكَتُه.
وشَوْكَةُ القِتالِ: شِدَّةُ بَأْسِ القَوْم.
وجاءَ القَوْمُ بشَوْكَتِهم: أي بجَماعتهم.
وشاكَ فلانٌ يَشَاكُ (١٤): إِذا ظَهَرَتْ شَوْكَتُه وبَأْسُه.
والشَّوِيْكَةُ (١٥): ضَرْبٌ من الإِبل.
ورَجُلٌ شاكُ السِّلاح وشائكُه: يَعْني به حِدَّةَ سِنَانِ الرُّمْحِ ونِصَالِ السِّهَام.
والزَّرْعُ أوَّل ما يَخْرُجُ فَتَبْيَضُّ منه الأرضُ يُسَمّى: مُشَوِّكاً.
وشاكَ ثَدْيا المَرْأةِ: إِذا تَهَيَّئا للنُّهُوْد.
وشك:
أوْشَكَ فلانٌ خُرُوْجاً.
ولَوَشْكَانَ ما كانَ ذاكَ: في معنى لَعَجْلانَ ولَسَرْعانَ، ولَوِشْكان.
ووَشْكُ البَيْنِ: سُرْعَةُ القَطِيْعَةِ.
وأوْشَكَ الأمْرُ أنْ يكونَ كذا.
(١٢) كذا وردت الفقرة في الأصول.
(١٣) في ك: زيرها.
(١٤) ضُبطت ياء الفعل في الأصول بالضم، وما أثبتناه من اللسان والقاموس.
(١٥) هكذا وردت الكلمة في الأصول وبهذا الضبط، وهي (الشويكِية) في العين والصحاح، وهي (الشُّوَيْكة) في المحكم وذكر محققه ان ذلك ضبط نسخةٍ وان ضبط الأصلين الآخرين من الكتاب بفتح الشين، وهي (الشُّوَيكة) أيضاً في اللسان ونصِّ القاموس، وكذلك هي في التكملة وقال: «كذا قال ابن عباد»، وقال في التاج: والصواب الشويكية.