والصائكُ (٧): اللازِقُ من الدِّماء.
كيص:
الكِيْصُ من الرِّجالِ: التّارُّ القَصِيْرُ، وكذلك الكَيِّصُ (٨): وقيل: هو الرَّجُلُ الضَّيِّقُ البَخِيْلُ.
ويقولون: رَجُلٌ كِيْصاً -بالتَّنوين-: أي يَأْكُلُ وَحْدَه ولا يُهِمُّه غَيْرُ نَفْسِه.
وقد كاصَ طعامَه: أي أكَلَه وَحْدَه. ويُقال: كِيْصى (٩) -بوَزْنِ عِيْسى-وكَيْصى - بوَزْنِ عَلْقى-.
ورَجُلٌ كَيِصٌ -بوَزْنِ لَحِمٍ-: زِيَمٌ. وانَّه لَكِيَصٌّ-بتشديد الصاد-:
للشَّدِيدِ العَضَلِ.
والكَيْصُ: المَشْيُ السَّرِيْعُ، مَرَّ يَكِيْصُ: أي يَعْجَلُ.
وانَّه كَيّاصُ (١٠) المَشْيِ: أي رِخْوُ البادِّ.
وكاصَ يَكِيْصُ كَيْصاً وكُيُوْصاً: كاعَ.
وما زِلْتُ (١١) أُكايِصُ اليَوْمَ فلاناً: أي أُمارِسُه.
وكَأَصْتُه أكْأَصُه: أي ذَلَّلْته وقَهَرْته.
وكَأَصَ من الشَّرَاب: أكْثَرَ منه.
ووَجَدْتُه كَأْصاً: وهو الصَّبُوْرُ (١٢) الباقي على أكْلِه وشُرْبِه.
(٧) في ك: والصابك.
(٨) وفي التاج: (والصواب الكَيْص) أي بفتح الكاف وسكون الياء.
(٩) رُسِمت الكلمة في الأصول: كيصا، وما أثبتناه من التكملة والقاموس.
(١٠) في م: لكياص.
(١١) في ك: ومازكت.
(١٢) في ك: وهو الصبوب.