أيضاً: صارَتْ على الشَّريْعَة.
وَوِرْدٌ شُرَعِيٌّ (٤٢): سَرِيْعٌ.
والشَّرائعُ: العَتَبَاتُ، الواحِدةُ: شَريعةٌ.
والشَّرِيْعَةُ والشِّرْعَةُ: ما شَرَعَ اللَّهُ لِعبادِه من أمْر الدِّين، وهو يَشْتَرِعُ شِرْعَتَه.
وهذا شِرْعَةُ ذاك: أي مِثْلُه.
وأشْرَعْتُ الرُّمْحَ وشَرَعْتُه: هَيَّأْتَه للطَّعْن، وكذلك في السَّيْف.
ودارٌ شَارِعَةٌ: بابُها إلى طريقٍ نافِذٍ.
والشِّرَاعُ: الوتَرُ ما دامَ مَشْدوداً على القَوْس. وما فوقَ خَشَبَةٍ كالمُلاءَةِ الواسِعَةِ تُصَفِّقُه الريحُ فيمضي بالسَّفينة، وقد شَرَّعْتُ السفينةَ. ويُسَمّى عُنُقُ البَعيرِ شِراعاً؛ تشبيهاً به.
ونحن في هذا الأمر شَرَعٌ -ويُخَفَّفُ أيضاً-: أي سَواء، ويَسْتَوي فيه الجَميعُ (٤٣) والمؤنَّث والمذَكَّرُ.
والشَّرَعَةُ: السَّقِيْفَةُ، والجَميعُ الأشْرَاع.
وأهْلُ اليَمَنِ يُسَمّونَ الفَدّانَ: الشَّرَعَ (٤٤). والجَميعُ الأَشْرَاع.
وشَرْعُكَ هذا: أي حَسْبُكَ، وأشْرَعَني: أحْسَبَني.
وشَرَعَ البَعيرُ: مَدَّ هَادِيَهُ نحو الأرْض.
وشَرِّعِ الحَبْلَ (٤٥): أنْشِطْهُ.
(٤٢) كذا ضبطت الكلمة في الاصل، ولم نجدها في المعجمات.
(٤٣) كذا في الاصل، وفي ك والمعجمات: والجمع.
(٤٤) ضبطنا هذه الفقرة بضبط الاصل لعدم ورودها في المعجمات.
(٤٥) في ك: الجبل.