وكَسَأْتُ وَسَطَه بالسَّيْفِ: قَطَعْته.
كوس:
الكَوْسُ: خَشَبَةٌ (٤) مُثَلَّثَةٌ تكونُ مَعَ النَّجّارِيْنَ (٥) للقِياس. وفِعْلُ الدّابَّةِ إِذا كاسَتْ على ثلاثٍ. والخَبُّ في البَحْر إِذا خافَ الناسُ الغَرَقَ، يُقال: خافُوا الكَوْسَ. وهو في البَيْع: اتِّضَاعُ الثَّمَنِ.
وكَوَّسْتُه على رَأْسِه تَكْوِيْساً: أي قَلَبْته.
وكاسَها كَوْساً: ضَرَبَها.
والكَوْسُ في الجِمَاع: الطَّعْنُ.
والكُوْسِيُّ: القَصِيرُ من الناسِ والخَيْلِ والحَمِير.
ولُمْعَةٌ كَوْساءُ: أي مُلْتَفَّةٌ كثيرةٌ، ولِمَاعٌ كُوْسٌ. وهي: القِطْعَةُ من الأرضِ فيها شَجَرٌ تَدَانَتْ أُصُولُها والْتَفَّتْ فُرُوْعُها. وكذلك رِمَالٌ كُوْسٌ: أي مُتَراكِمَةٌ.
والكَوَسُ (٦) في السَّيْرِ: مِثْلُ التَّهْوِيد.
والكَوُوْسُ: من أسماء الأسَد.
و {يُطافُ عَلَيْهِمْ بِكَأْسٍ مِنْ مَعِينٍ} (٧) أي بشَرَابٍ. وقيل: هو القَدَحُ بما فيه، وثلاثة أكْؤُسٍ وكِيَاسٍ.
(٤) هذه الخشبة هي (الكُوْس) بضم الكاف في العين والتهذيب والمحكم والتكملة واللسان والقاموس، وكالأصل في الأساس.
(٥) في ك: مع النخارين.
(٦) هكذا ضُبطت الكلمة في الأصول، ولكنها ضبطت بفتح الكاف وسكون الواو في التكملة والقاموس.
(٧) سورة الصافات، آية رقم:٤٥.