وكَدِيءَ النَّبْتُ: قَلَّ رَيْعُه. وكَدِئَ الوَبَرُ، وإبِلٌ كوادِئُ الأوْبَارِ: أي قَلِيلاتُها.
وكَدَأَ (١٦) الغُرَابُ في شَحِيْجِه (١٧) يَكْدَأُ كَدْءاً: كأنَّه يَقِيْءُ.
كيد:
الكَيْدُ: من المَكِيْدَة، والفِعْلُ كادَ يَكِيْدُ.
ورَأيْتُه يَكِيْدُ (١٨) بنَفْسِه: أي يَسُوْقُ سِيَاقاً.
ديك:
الدِّيْكُ: معروفٌ، وجَمْعُه دِيَكَةٌ. وأرْضٌ مَدَاكَةٌ ومَدِيْكَةٌ: إذا كانتْ كثيرةَ الدُّيُوْكِ.
والدِّيْكُ من الفَرَسِ: خُشَشَاءُ أُذُنَيْه. وهو في كلام أهْلِ اليَمَنِ: الرَّجُلُ الحَذِرُ (١٩) المُشْفِقُ، وبه سُمِّيَ الدِّيْكُ.
وفي زَجْرِ الدِّيْكِ: دِكْ دِكْ.
دكأ
(٢٠) -مَهْمُوْزٌ-:
داكَأْتُ القَوْمَ مُدَاكَأَةً: أي زاحَمْتهم.
وداكَأْتُ عليه الدُّيُونَ: جَمَعْتَها عليه (٢١).
والتَّدَاكُؤُ (٢٢): التَّمَايُلُ في مَشْيٍ وغيرِه.
(١٦) كذا ورد الفعل في الأصول، وهو (كَدِئَ) في المعجمات، وروى في التّاج ما ورد في الأصل.
(١٧) في الأصل وك: شحيحه، والتصويب من م والمعجمات.
(١٨) في الأصول: يكود، وعنوان التركيب يقتضي ما أثبتنا.
(١٩) كذا في الأصل وك، وفي م: الحَدِب، وفي اللسان والقاموس: المشفق الرؤوم أو الرؤوف.
(٢٠) لم يرد هذا التركيب في العين، ولم ينبِّه المؤلف على إهمال الخليل إياه. وورد في التهذيب والمقاييس والصحاح والمحكم والتكملة واللسان والقاموس.
(٢١) في ك: جمعتها عليه الديون.
(٢٢) رسمت الكلمة في الأصول: (التداكئ)، والتصويب من اللسان والتاج.