و {وَأَعْتَدَتْ لَهُنَّ مُتَّكَأً} (٧) أي طَعاماً.
والمَتْكُؤَةُ: هي المُتَّكَأُ.
وإِنَّه لَتُكَأَةٌ مُجَعَةٌ: أي لا عَقْلَ له.
وكت:
الوَكْتُ: شِبْهُ نُكْتَةٍ في العَيْن من بَيَاضٍ، وعَيْنٌ مَوْكُوْتَةٌ.
وهذه قِرْبَةٌ مَوْكُوْتَةٌ: أي مَمْلُوْءةٌ.
والوَكّاتُ: الذي يَمْشي مَشْياً مُقَرْمَطاً، وَكَتَ يَكِتُ وَكْتاً؛ ووَكَّتَ تَوْكِيْتاً.
والوَكِيْتُ: الوِشايَةُ والسِّعَايَةُ. والواكِتُ: الواشي.
وبالبَعِيرِ واكِتٌ وناكِتٌ: وهو الذي نَكَتَ مِرْفَقُه جانِبَ زَوْرِه. والوَكّاتُ:
من الواكِتِ.
وبُسْرٌ مُوَكِّتٌ: بَدا فيه نُقَطٌ من الإِرْطاب (٨).
والوُكْتَةُ: فُرْضَةُ الزَّنْدِ.
والوَكْتُ: أثَرُ الصِّرَارِ (٩) بضَرْعِ الناقَةِ.
وتك:
الأَوْتَكِيُّ: التَّمْرُ السُّهْرِيْزُ، ويُقال: الأَوْتَكى.
كيت:
يَقُول العَرَبُ: كَيْتُ وكَيْتَ وكَيْهُ وكَيْهَ (١٠).
(٧) سورة يوسف، آية رقم:٣١.
(٨) في ك: من الازكاب.
(٩) في الأصل وك: الصراد، والتصويب من م.
(١٠) هكذا ضُبطت الكلمات في الأصول، وهي في المحكم: كَيْتَ وكَيْتِ وكَيْتُ وكَيَّة، ونصَّ على فتح الآخر من كيت وكسره في الصحاح، وفي اللسان: كيتَ وأصلها كَيَّه، وفي القاموس: كَيْتَ وكَيْتَ ويكسر آخرهما والتاء فيهما هاءٌ في الأصل، وقال في التاج: وأصلها كيَّة بالتشديد وروى عن شيخه ان كيت مثلث الآخر.