وأذْكَيْتُ الحَرْبَ والنارَ: أوْقَدْتهما.
والدّابَّةُ إذا أتى على قُرُوْحِه سَنَةٌ: ذَكّى يُذَكّي تَذْكِيَةً وذِكْيةً (٥). وفي مَثَلٍ (٦). «جَرْيُ المُذَكِّيَاتِ (٧) غِلاءٌ» و «غِلابٌ». و (٨) «جَرْيُ المُذَكِّي (٩) حَسَرَتْ عنه الحُمُر». و (١٠) «مُذَكِّيَةٌ تُقَاسُ بالجِذَاع».
واسْتَذْكى الفَحْلُ على الأُتُنِ: اشْتَدَّ عليها.
والتَّذْكِيَةُ: في الذَّبْحِ، ذَكَّيْتُها تَذْكِيَةً.
وذُكَاءُ: الشَّمْسُ. وابنُ ذُكَاءَ: الصُّبْحُ.
وسَحَابَةٌ مُذَكِّيَةٌ: وهي التي مَطَرَتْ مَرَّةً بَعْدَ مَرَّةٍ.
وصِغَارُ السَّرْحِ: ذَكَاوِيْنُ، الواحِدُ ذَكْوَانٌ.
الكاذَةُ من الفَخِذَيْن: في أعلاهما، وهُما كاذَتَانِ: لِلَّحْمَتَيْنِ (١١) المُكْتَنِزَتَيْنِ هناكَ بَيْنَ الفَخِذِ والوَرِكِ.
والكاذَانُ: الضَّخْمُ السَّمِيْنُ.
والتَّكْوِيْذُ في النِّكاح: أنْ يَطْعَنَ الناكِحُ جَوانِبَ الرَّكَبِ ولا يُدْخِلَه. وهو- أيضاً-: الضَّرْبُ بالعَصا في الاسْتِ.
(٥) هكذا وردت هذه الكلمة أو المصدر في الأصول وبهذا الضبط، ولم نجدها في المعجمات.
(٦) ورد المثل في العين وأمثال أبي عبيد:٩١ و ١٠٧ والتهذيب والمقاييس والصحاح ومجمع الأمثال:١/ ١٦٦ واللسان والتاج.
(٧) ضُبطت هذه الكلمة في الأصل وك بفتح الكاف المشدَّدة، وما أثبتناه من م والمعجمات والمصادر الأخرى.
(٨) وهذه الجملة الآتية مثلٌ أيضاً، وقد ورد في أمثال أبي عبيد:٩١ ومجمع الأمثال:١/ ١٦٦.
(٩) في ك: جري المذكَّر.
(١٠) الجملة الآتية مثَلٌ، وقد ورد في أمثال أبي عبيد:٢٩٢ ومجمع الأمثال:٢/ ٢٢١.
(١١) في ك: اللحمتين.