والمِشْعَلُ والمِشْعَالُ: شَيءٌ من جُلُودٍ له أرْبَعُ (٤٩) قَوَائم يُنْبَذُ فيه. وقيل:
هو المِصْفَاة.
وأصْبَحَتِ الإِبلُ شَعَالِيْلَ: أي مُتَفَرِّقة، وقد أشْعَلْتُها.
وغُلامٌ شَعْلٌ: خَفِيْف.
وشَعْلٌ: لَقَبُ تَأبَّطَ شَرّا.
والشَّعِيْلُ: شِبْهُ الكَواكبِ يكونُ في أسْفَل القِدْر. والحُرّاق.
واشْعَالَّ رَأْسُه: انْتَفَش وثَارَ.
وأشْعَلَ إبِلَه بالقَطِرانِ: جَلَّلَها (٥٠) به.
وأشعَلَتِ الطَّعْنَةُ: خَرَجَ دَمُها مُتَفَرِّقاً.
واشْتَعَلَتِ القِرْبَةُ أو المَزادَةُ: سالَ ماؤها مُتَفَرِّقاً (٥١).
علش:
العِلَّوْشُ: الذِّئْبُ؛ بلُغةِ حِمْير. والخَفِيْفُ الحَريصُ أيضاً.
العين والشين والنون
شنع:
الشَّنَعُ والشَّنَاعَةُ والشُّنُوْعُ: قُبْحُ الشَّيءِ، وهو شَنِعٌ وأشْنَعُ وشَنِيْعٌ.
ورأيتُ أمْراً شَنِعْتُ به وشَنِعْتُه -أيضاً-: أي اسْتَشْنَعْته.
وشَنَعْتُه: سَبَبْته.
واسْتَشْنَعَ بِفُلانٍ: جَهَّلَه (٥٢).
(٤٩) في الاصلين: أربعة، والصواب ما أثبتناه، وهو الوارد في المعجمات.
(٥٠) في ك: حللها.
(٥١) زيادة من التاج منقولة عن ابن عباد.
(٥٢) كذا في الاصلين، وجعل محقق التهذيب «جهله» فاعلاً للفعل، وفي المحكم واللسان والتاج:-