ورَأيْتُ كِلى الرَّجُلَيْنِ: تَرَكُوها في حالِ الإِضافَة هكذا، وأظْهَروا نَصْبَه عِنْدَ المُكَنّي. ويقولون: كِلْتى المَرْأتَيْنِ وكِلْتاتَيْنِ وكِلْتَ المَرْأَتَيْنِ-بِغَيْرِ ياءٍ- أي بواحِدَةٍ منهما.
لكى:
لَكِيَ فلانٌ بهذا الأمْرِ يَلْكى به لَكىً (١٦): أُوْلِعَ به. وألْكَاهُ بكَذا: أوْلَعَه به.
واللَّكِيُّ: اللاّهِجُ بالشَّيْءِ.
ولَكِيْتُ بالغَرِيم لَكىً: لَزمْتُه.
ولَكِئَ بالمَكانِ-مَهْمُوْزٌ-: أقامَ به.
ولَكَأْتُه بالسَّيْفِ لَكْأً: أي ضَرْباً.
ولَعَنَ اللَّهُ أُمّاً لَكَأَتْ به: أي رَمَتْ به.
واللاّكي: بمعنى اللائكِ.
كلأ:
كَلَأَكَ اللَّهُ كِلاءَةً: أي حَفِظَكَ، وهو مَكْلُوْءٌ.
والكالِئُ: الذي يَنْتَظِرُ الشَّيْءَ ويَكْلَؤُه.
واكْتَلَأْتُ من الرَّجُلِ: احْتَرَسْتُ.
وتَكلَّأْتُ كَلْأً وكُلْأَةً: إِذا اسْتَنْسَأْتَ شَيْئاً. والنَّسِيْئةُ: التَّأْخِيْرُ.
وبَلَغَ اللَّهُ بكَ أكْلَأَ العُمُرِ: أي أقْصَاه وآخِرَه. وهو من التَّأْخِير أيضاً. وقيل:
كَلَأَ عُمُرُه: إِذا نَفَدَ (١٧) وذَهَبَ.
و ١٤ - نَهى النَّبيُّ (١٨) -صلى الله عليه وسلم-عن بَيْعِ (١٩) الكالِئِ بالكالِئِ.: وهي النَّسِيْئةُ بالنَّسِيْئةِ. والمُكَلَّأُ من المالِ: الذي أُنْسِئَ وكُلِّئَ.
(١٦) رُسِم المصدر في الأصل وك: لكاً، وما أثبتناه من م والمعجمات.
(١٧) في الأصل وم: نفذ، وفي ك: نقذ، وكله تصحيف، والصواب ما أثبتناه.
(١٨) ورد النهي في العين وغريب أبي عبيد:١/ ٢٠ والتهذيب والمقاييس والصحاح والمحكم والفائق:٣/ ٢٧٣ والأساس واللسان والتاج.
(١٩) زيادة من المعجمات.